العزاء عندنا بالكويت يدور حولة الجدل كثيرا
فمنا من يرفض ويتحلطم على العزاء لا صار 3 ايام ويطالب بيوم واحد
ومنا من يتمسك بالثلاث ايام
أحببت أن اضع بين أيديكم مساوء ومحاسن العزاء في يوم او 3 ايام والحكم لكم
فوائد عزاء الثلاث ايام
1- يعطي الفرصة للناس التي لا تستطيع أن تعزي في يوم واحد فتذهب ثاني او ثالث يوم
2-يلهى أهل الميت عن الجلوس لوحدهم فترة طويلة والتفكير بالحزن وفقدان الميت فالناس داشة طالعة لمدة ثلاث ايام
3-يخفف من وطأة الحزن على أهل الميت ويعطيهم شعور أكبر بأن الناس تشاركة في ما اصابة
4-تجتمع العائلة الكبيرة والتي لا تجتمع إلا بالمناسبات فهي فرصة للإلتقاء وكذلك فرصة تجمع العائلة التي بينهم خلاف
5- يحصل أن إبن المتوفي او احد اقربائة يكون خارج البلاد ولا يستطيع أن يرجع للكويت فورا فيحصل على يومين او يوم لحظور عزاء الميت ولا يفوته العزاء خصوصا إن كان الميت قريب من الدرجة الاولى
مساوء عزاء الثلاث ايام
1-تقف المصالح لاهل المتوفي بالعمل لثلاث ايام واقصد هنا المصالح بالعمل أي ان تكون هناك صفقه كبيرة او مهمة يجب فعلها بأسرع وقت او أي عمل مهم
2- بعض شخصيات الناس وخصوصا الغير إجتماعيين لا يحبون تواجد الناس حولهم لمدة 3 ايام فهم يحبون الخصوصية
3- بعض كبار السن والمرضى من أهل الميت يتعبهم الإلتزام ثلاث ايام
4-إلتزام بعض الاقارب من الدرجة الثالثة والرابع بالعزاء وإن كان الميت ليس بقريب لهم ولكنهم مضطرين أن يتواجدوا لثلاث ايام
5-إنقطاع البعض عن العمل لمدة ثلاث ايام بحجة الوقوف بالعزاء او مواساة أهل الميت او حتى مجاملتهم
أما عن محاسن اليوم الواحد
1-يلتفت أهل الميت لشؤونهم اليومية فليس كل الناس قادرين لترك بيوتهم مدة طويلة للوقوف بعزاء
2-يرتاح الكبار بالسن والنساء وأصحاب العمل من الإتزام لثلاث ايام
3-ما تزيد الشرهه من قبل أهل الميت (شدعوه ما مريت ولا عزيت) لان الوقت محدود ليوم واحد ومن الممكن ان يكون مشغول او مريض ذلك الشخص المشروه علية
4-في حال وقوع العزاء في موسم إمتحانات او ما شابة ذلك تجد المراة تجابل اعيالها للدراسة فسيساعدها هذا على تقليص مدة الإلتزام والإنتباة لبيتها واولادها
5-تعود الفائدة على النساء فقط لان النساء لن يضطرن إلى الجلوس مدة طويلة بالعزاء لإزدحام قاعة العزاء . فالكل بدش وسلم ويطلع مثل الرجال
وعن مساوء اليوم الواحد
1- إزدحام الناس وتدافقهم في وقت واحد مما قد تكون صالة العزاء فاضية والشوارع متروسة من المعزين او ان لا يكون فية مكان اساسا للجلوس من كثرة الإزدحام
2-لن يعطي فرصة للمتواجد خارج البلاد للوصول لتقدين واجب العزاءاو الأخذ به
3-سيعطي فرصة أطول للتفكير بالميت وبالحياة من دونة خصوصا لو كان الميت قد مات موت مفاجئ وبالتالي سيزداد حال اهل الميت سوء لانة لا توجد ناس تلهية عن التفكير وتواسية اطول فترة ممكنه
4-لن تصل للعزاء في حال خروجك من منزلك قبل ساعة من اذان المغرب او الظهر لان شوارع المنطقة ستكون مكتضة بالمعزين
واخيرا هل تأيد اليوم الواحد ام الثلاث ايام
ولماذا
السبت، 7 فبراير 2009
الاشتراك في:
تعليقات الرسالة (Atom)
هناك 26 تعليقًا:
ولله أخوي المسألة أعتقد أنها لها بعد شرعي ...
لكن 3 أيام أبرك .. كافي صلة الرحم
قاعدة تتلاشى شوي شوي ..
ولله الحمد لم تمر على حالة وفاة قريبة حتى لأن .. ربي الحافظ
حكمت من الجانب النظري ,,
موضوع غريب عالعموم ,,
بارك لله فيك أخوي مبيوق ,,
خوش سؤال ...؟ ولكنك نسيت تكلفة الصحف اللي مالها سالفه كلش ...واخذتها بعض العائلات للشحاطه والكبرياء
الحل هو ان نرجع مثل قبل
اولا الغاء اذاعة الموتى في وسائل الاعلام ..الموت حق والاكتفاء بالنشر اليومي لجميع الصحف ...ثانيا مدة العزاء يوم الدفن واليوم اللي وراه ., الدفن الصبح او العصر .
فمالله
أصل العزاء قديما في الكويت هو حضور وقت الدفان في المقبرة للرجال فقط .
أما النساء فثلاثة أيام بأوقات محددة فقط.
ميزة العزاء : هو الوقت الوحيد حاليا الذي يحضره كل من له صلة معرفة بك بدون دعوة شخصية أو أن يكون حضوره ما له سالفة مثلا لأن تقديم العزاء به أجر .
أما المساويء : فهو إضطرارك لتحمل وجود أشخاص كانوا على علاقة سيئة بالمتوفي وبك ووجودهم بالعزاء للتمثيل على الناس .
أؤيد يوم واحد للعزاء للرجال وثلاثة للنساء .
أنا مابي لا يوم واحد ولا ثلاث أيام
موديلي غير
تغيير ساعات تقديم واجب العزاء
يعني ٣ أيام كل يوم من عقب صلاة المغرب لين الساعه ٩ مثلا
لأن في الكويت عندنا الصبح..ما شاء الله على بو أنهم بيعزون و يفتكون..تلاقيهم فازعين من الصبح..حتى ساعات أهل المتوفي ما يمديهم أيون العزا..و عقب يتشرهون..ما شفناك..و عقب صلاة العصر..تعال شم روائح عقب الغدا..و قايله و حر..و بعدين أنتو ماعندكم نفس مشكلتنا أحنا الحريم..ما تلبسون عبايه..العبايه بشهر ٦ و٧ تقول شاب ضو على جسمك من حرارتها و الشمس تاكل قلبك..فليش ما يغيرون الوقت..مثل السعوديه..خو الشقيقه الكبرى يعزون بالليل خل نسوي نفسهم و نرتاح
آسفه أفتلت بس من كثر ما الشمس صلختني الصيفيه اللي فاتت من العباة
حجر كريم
من ناحية البعد الشرعي مادري والله ماضنتي لها بعد شرعي
ومن ناحية صلة الرحم أنا معاك
وابعدك الله عن الاحزان يا رب
أجار
موضوع الإعلا بالصحف بغيت أدخلة لكن خفت يطول البوست ولا ماني هادة هذا الموضوع غاثني وعندي علية سوالف وايدة
نيكون
أنا شخصيا ما اكره احد بس يمكن اكون على إختلاف مع ناس واختلاف كبير
إلا أن الموت يبقى له حظرتة وواجب العزاء مهم حتى لو كنت ما اواطن اللي ميت
يضل بالنهاية مسلم وانا ابي الاجر
خو السالفة ماهي شماتة والعياذ بالله
وموضوع العزاء للرجال بالمقبرة انا إذا صارت هذي يمكن ما اروح ولا عزا والسبة الزحمة
تحياتي
نانو
دائما موديلج غير
ههههههههه
لا تقعدين بالشمس وتنحل المشكلة أما بالنسبة للأوقات فأنا معاج مليون بالمية
اوقاتنا زفت للعزاء
حلاتة سلتة وحدة من عقب المغرب بالصيف لين صلاة العشاء
وبالشتاء من عقب المغرب لين الساعة التاسعة
ورحم الله موتانا وموتاكو واسكنهم الجنة
حلاتهم اللي حارقتهم الشمس؟؟
شالله حادج قعدي بالضلال او دخلي داخل
بعض السلف يقولون ان العزا بعد الدفان بالمقبره ..
سواء كان العزا 3 ايام والا يوم فالناس ويمعتهم ماينسون او يخففون عن اهل الميت هالايام صاروا ينكدون بضحكاتهم السخيفه بالعزا و اصلا حتى بالمقبره تلقاه يبي يدفن الميت و بيده زقاره والا قالبها تحلطم واهوا ينطر دوره بالعزا
وبوجهة نظري افضل يوم واحد للعزا ، الي عنده ظرف و ماقدر ايي المقبره ماراح تفرق لو يا بعد يومين او 10 لان اذنه معاه بحكم ظروفه والناس تحتسب الاجر بدفان الميت و شيلته بالمقبره
فيولينيست
فعلا ماعاد في هيبة لحظرة الموت والدفان
والضحك صار بالعزى اكثر من الحزن
مع الاسف
الله يا استاذي الحين العزا صار جنه عرس ولا عشا ما نفرق بينهم الا بالتوقيت العزا صبح وعصر والباجي والعرس بالليل .
والعالم بالمقبرة ولا بالعزا سوالف وغشمرة وضحك وتدخين وبالعكس يدورن العزا ادواره عشان الاجازة واليمع
في ناس اخوي بالفترة اللي بين الصبح والعصر المفروض والطبيعي انهم يريحون ويذكرون الله ويتذكرون محاسن الميت بس للاسف انهم يتغدون ويلعبون جنجفه لين اذان العصر فأفضل ان العزا يصير بالمقبرة وخلاص .
معمعة
مع الاسف كلامك صح
ماعاد فيه هيبة ولا إحترام
لو تسأل الميت يقول لك ثلاثة ايام
أنا ما فكرت لا بيوم ولا بـ3
رحت عزا واحد فقط
والصراحة أخاف أروووح
أحس بالقمتة حييل
أدعي للميت بصلاتي وسجودي
وإن شاء الله يوصل له
والأغلب اللي أشوفة يوم واحد للرجال
و3 للنساء
فريج سعود
وإذا كان الميت نحيس يمكن يقولك شهر
حياتي هدف
يمكن لانج رحتي عزاء واحد عشان جذي ما فكرتي
لكن صدقيني الموضوع مهم والثلاث ايام في وايد ناس متأذية منها
واليوم الواحد هم في ناس ما يبونا
انا أأيد الأس أم أس
مطقوق
عطني رقمك
جست إنكيس
انا معاك بالنسبه للرياييل يوم واحد
الحريم لا 00
وايد يخفف خصوصا اول 3 ايام00الوحده محتاجه للاهل والحبايب والاصدقاءوالمعارف00بالحزن00الله لا يخلانا
انا وايد افوت حفلات وساعات مواجيب بس عزا مااخلي مااقدر واجب جذي تعلمنا00
مع المساؤى يظل طابع ننفرد فيه ككويتيين باللمه حزت العزا
على فكره الحين عزا الحريم صار نفس الرياييل يوم الدفان حتى لو كان بعد صلاه العصر ينحسب كأول يوم عزا قبل لأ وهذا نوع من التخفيف
أأيد الثلاثة الأيام
للأسباب نفسها اللي ذكرتها
ولأن يوم واحد قد يحسس البعض ان الميت ما اخذ حقه
وعامة أنا ما احب اغير العادات
المقوع
شهالحجي؟؟
يوم واحد للريايل و3 ايام للحريم؟؟
شكو يعني حنا ناكل تبن بالزحمة وانتوا لا؟؟
يعني إذا واحد واختة سافروا ومات ابوهم البنت تلحق على العزى
والولد شردة بعد خل يكمل سفرتة؟؟
وبعدين ماخلاتكم تبون مساواة في كل شي وألحين تقولين جذي؟؟
شنوا مبرراتج للثلاث ايام؟؟
علشان صله الرحم ومواساه بعضكم البعض؟؟
والريايل مالهم رب مثلا
شنوا هالهجوم الشرس؟؟
منو اللي دازج علي؟؟ نانو؟؟
ولا بو رمية؟؟
كبرياء وردة
اشاطرج الراي
ترى الحريم مايخلصون بثلاثه ايام غالبا يختارون يوم ولا يومين حق اللي امسافر او ما قدرو يون
والارمله تقعد يوم بالاسبوع لين تطلع
من العده
تبى مساوات
اشحال الريال يقعد بالعده لا والرياييل يسيرون عليه يخففون عنه
لووووووووووووول
المقوع
ما اقدر اصيدج يمة منج
لا يبا اشونا ما عندنة عدة ولا جان امووووت
السلام عليكم ..
طبعا بالزمن يوجد الفئه القليله من تؤيد العزاء بثلاث ايام ...
و بالنسبه لي :
تقاليد و عادات عايلتي ان لازم لازم العزاء سواء الحضور او اقام عزاء الميت 3 ايام ...
يعني لازم حضور العزاء 3 ايام و طبعا ما يكون بالنسبه لي غصب بس لان حب و تواصل مع الناس سواء في فرحهم او في حزنهم فهذا من الاصول ...
يالله سترك
حتى العزا صار فيه استفتاء !!!!
اذا الواحد ماله خلق لا يتعنى ترى مو غصب
يا ناس اخذوها من باب الأجر شخسرانين
وبعدين لما يدش الحزن من عتبة الباب
ترى ما تفرق يوم والا ثلاث
الأيام بتصير سوى
إرسال تعليق