وأخيرا ... وبعد تفكير عميق ودراسة مدققه قررت الهجرة .. قررت الهجرة لاسباب عديدة من أهمها صعوبة تحمل الوضع الحالي بالكويت
ولا حكومة رشيدة ترشدنا وتقودنا إلى النور..
ولا رؤية واضحة لمستقبل الكويت سياسيا أو إقتصاديا او حتى إجتماعيا...
تخبط بالقرارات الحكومية.. اليوم تقول كلمة وباجر تلحسها .. ولا من محاسب
فتنة تلو الأخرى تتساقط فوق رؤوسنا..
بلد تحكمها صحافة صفراء تحركها يمينا ويسارا
اسعار الأراضي التي تطل على محول كهرباء اغلى من اسعار القصور المشيدة على ضفاف البحيرات
فساد بالمعاملات والمؤسسات بالبلد ومحسوبية
برلمان خجول بالحق .. ارعن بالتصرفات
بلد يعيش فيها رئيس الوزراء معظم الوقت بين السماء والارض يجول بين القارات
لا رياضة فية ولا هناك امل بتدخل رجال البلد الحكماء لحل الازمة (إن كان هناك حكماء)
بلد زرع به منذ سنين بما يسما بالمتجنسين والمزدوجي الجنسية واليوم اصبح الزرع اشجارا يصعب إجتثاثها من الارض
بإختصار شديد بلد يقع على راس قنبلة نووية ستمزقة لينتهي
ولإني محب لهذا البلد او عفوا لذكريات هذا البلد وما تبقى من هذة الذكريات .. يعز علي ان ارى بلدي هكذا
لذلك قررت الهجرة وجهزت جناطي وملأتها بالذكريات الجميله الباقية وسكرت الجنطة
وإستعنت بالإنترنت الذي ساعدني في معرفة اي دولة سأهاجر لها ...
اريدها دولة قريبه من الكويت كشعب لكي استطيع ان اتعايش معه.. لا يهمني اسعار البيوت هناك فانا سأكون وافد مقيم في هذة الدولة لذى سأسكن في سكن اجار....
اريد دولة شوارعها سهلة لكي اتنقل بها بسهولة ومن غير (جي بي إس)
اريدها دولة عربية لكي استطيع الكلام ومسلمة لكي يتربى ابنائي على صوت الاذان
ليس مهما ان تكون الدولة ذات رؤية واضحة او حكومة رشيدة ( بالطقاق فهي ليست دولتي)
اريد ان اعيش لوحدي بسلام اربي ابنائي واعمل مع الله حتى القاة وينتهي صراعي الدنيوي ويرتاح ملائكتي مني
ليس مهم ان تكون الدولة تكسر مجاديف من يسكن فيها لانني ساسافر لها من غير مجاديف اصلا
فأحلامي تبخرت وآمالي ماتت والياس تملكني
فالذي لم احصل علية من امي الكويت ... لا اتحراه من مرت ابوي البلد التي سأذهب إليها
إن ازمتي مع الكويت ومع حكومتها هي أزمة حب وليست ازمة اطماع !!
فلا استطيع ان احب وارى من احبة ينهار امامي... (صعبة علي)
وبعد البحث في google وجد دولة تشبة الكويت بحجمها واهلها .. تشبة الكويت في كل شي حتى في حكامها وحكومتها
دولة تكاد تكون (كوبي) من الكويت ولكن الشيء الوحيد اللي مو مثلها انها لا تحبني !! فأنا لست من ابنائها بحسب ما تدعي هذة البلد
البلدة يحكمها التردد بالقرارات والتخبط وبها عقد لا يحلها إلا الله
وإسمها الكويت..
نعم قررت أن اهاجر من الكويت حبيبتي التي احبها إلى الكويت التي تكرهني
وذلك فقط لاعيش ما تبقى من عمري بعيدا عن وطني الكويت لاهرب إلى بلد قريب من بلدي بكل شيئ إلا من حروفه
فيا كويت من حبي وعشقي لك لا استطيع ان اعيش معك والمجرمون ينهشونك من كل مكان ,ولكنني ضحيت بكل الدول الجميلة لأهاجر إلى دولة مثلك لا طموح للشباب فيها .. فقط لاعيش مع حروف إسمك وليكون اخر اسمي (كويتي)
والله يا الدنيا
ما بقى لي من الكويت إلا حروف فقط
فاليوم لا قولون ولا آهات ولا حرة على حال بلدي
بل سأعيش مع اربع حروف وذكريات
الأربعاء، 29 سبتمبر 2010
الأحد، 29 أغسطس 2010
كويتيون مشردون
صديق قديم أكبر مني بعشرسنين.. مهاجر إلى أمريكا سعيا للإستقرار بعد ان افشلت الكويت (على قولتة) كل محاولاتة للإستقرار
صاحبنا إلتقيت فية في (غبقة) عند واحد من الشباب القدامى.. وبعد السلام والترحيب سألتة عن سبب زيارتة للكويت وشنو سوى خلال خمس سنين في امريكا !!
وياريتني ما سالت ...
قعد يشرحلي انة سافر مع زوجتة وعيالة من خمس سنين إلى كاليفورنيا.. وكان معاة مبلغ يمعة كان ناوي يشتريلة بيت بالكويت ولكن لان البيوت نار وشرار .. ولأن البيت هو قبر الدنيا وهو الإستقرار وهو السكينه وهو اول ما يبحث عنة الإنسان منذ آدم وحواء
ولانة عيز من الكدح وما في بوادر أمل .. قرر يصرف المبلغ في امريكا ويبدأ حياتة
يقول صاحبنا.. رحت وسكنت في شقة وبعد ما اشتغلت وضمنت معاش دائم اخذت فلوسي وحطيتها وديعة (على فكرة فلوسة كانت 80000 دينار كويتي) تحويشة العمر
واخذ قرضين من البنك بضمان وديعتة ومعاشة وراح اشترالة محطة بانزين (يالله من فضلك) على تقاطع وبعدين أخذلة بيت يطل على بحيرة عند اول الجبل ( الله يهنية يا رب)
يقول صاحبنا بيتي 1000 متر باني 300 متر والباجي حديقة وحمام سباحة وملعب سلة !!
ويقول ايضا ان بيتة يطل على جبل أخضر حلو من صوب الشمال
وعلى سهل نهايتة بحيرة صغيرة
والعجيب بالامر انة يقولي ..( أتصدق راحدت الحساسية من ايدي وولدي ما قمت اشوفة يكح من الربو) الجو هناك غير
انتهى الحديث ولا ابي اقول عن عيشتة الحلوة هناك عشان محد يحسدة..
استأذنته بان اقول قصتة وقالي على قولتة (شوووور قو أهد)
خل اقولكم على قصتي انا ..
انا متزوج وصارلي 4 اسنين ونص والحمد لله
اشتغل شغلتين وحدة دوام رسمي والثانية اطقطق فيها لعل وعسى ان يزيد الدخل..
من سكان ضاحية عبد الله السالم ... قبل الزواج..
ومن سكان العديلية ... أجار ... حاليا
من اول يوم زواج وانا اقضب الآله الحاسبة وأكسر حساباتي وحسابات القروض اللي باخذها عشان اسكن في بيت يطل على محول كهربا قد ينفجر في اي لحظة لان حكومتنا رشيدة !!
وارتداد البيت يخليك كل يوم يا داعم جارك يا اهو داعمك والسبة الضيج
بيت مساحتة على الاقل 375 متر... مو فشخرة بس لان السبعين الف ما تنعطى لاقل من هذي المساحة !!
يعني الحكومة تبي ترهي علينا بالمساحة جزاها الله خير وفي نفس الوقت تبي توهقنا بالسبعين الف
البيت شارع واحد لا سكه ولا زاوية ولا إرتداد .. تسمع سيفون جارك لا يرّة .. من كثر ما انت من الضيج دريشة دارك عند حمّامه !
وعلى فكرة انا مابيه بمسقط راسي بالضاحية .. ولا حتى افكر في الفيحا.. والعديلية حلوة وعشت فيها واهلها وزنهم ذهب لكن غالية
والسرة وقرطبة ضيج وعيج ولكن بالنسبة لي غالية.. اروح لجنوب السرة والاقي بر جوووول سعر ال 400 متر فية 230 الف !!
يا ساتر
وين اروح قررت ابحث في مناطق جنوب مشرف وضواحيها لقيتها العن !!
قررت ابعد شوي واغير البيئة بالمرة (صدقوني البيت اهم من البيئة) لقيت بيوت واراضي سعرها 250 و220 و200 باقل تقدير !!
من وين بيب فلوس؟؟
لو شغلي الخاص مشى صح راح اطلعلي بعد 10 سنسين 60000
ويبيلي ايمع من معاشي على الاقل 500 دينار لمدة عشر سنين يطلع المبلغ 60000
وآخذ من البنك 60000
وابني بالسبعين الف !!
واعيش قبل لا اسكن عيشتا ضنكا وبعد لا اسكن غرقان بالديون..
لا يا حبيبي لن استسلم لقدر حكومة غبية لا تعرف كيف تخطط لشعبها او كيف تحارب غلاء اسعار الاراضي او كيف تفكر بحلول سريعة
مسكت الاله الحاسبة لتغير حياتي من جديد وكان يوم اسود يوم ما مسكتها !!
بحسبة بسيطر جدا
انا اجاري 450 بالشهر.. يعني 5400 بالسنة
لو الله يعطيني عمر وعشت ستين سنة من اليوم يعني يصير عمري فوق التسعين
450 بالشهر
5400 بالسنة
324000 بالستين سنة
يعني ثمن بيت صغير شارع واحد داخلي في كيفان او الفيحا
ولحد يقول الاجار يزيد كل خمس سنين!!
ما عندي مانع طالما الزيادة بالمعقول وكل خمس سنين اغير الحسبة وانقص سنين عمري عشرين سنة تطلع النتيجة نفسها تقريبا لو عشت بالاجار 40 سنة من اليوم
بس بقت مشكلة واحد فقط .... هي هل بخليني صاحب البيت اللي انا امأجر عنة اقعد ستين سنة؟؟
طبعا لا !!
فالضريبة هي اني راح اتنقل كل اربع او خمس سنين بين مناطق الكويت واصبح متشردا في بلدي
فيا معشر الشباب الهائم في ملكوت الله والحاير شسوي بفلوسة .. انا اقول اصرف اللي خاشة في شغل او وناسة
وارهي على بيتك وأم اعيالك وعلى نفسك
وهالله هالله بالطخومة الطيبة من الفارس ..ترى تستاهل ام العيال لانها بتشيل فكرة البيت من مخها ويروح وراك من غار لي غار
فثمن السكوت كل نقلة هي سيارة او طخم او سفرة سنعة تشق الجيس فيها
وال300-350 الف عليك عليك فإدفعها بالاقساط المريحة وعيش ملك ولا تدفعهم مرة وحدة وتعيش منتف (وهمسة في إذن الرجل) حتى لو حطيت البيت ممكن إذا طاف سنتين بس من الجفاف المادي بتنى كل هذا وبتقولك انت ما تصرف !!
حسبي الله على من جعل شباب الكويت مشرد
آخر الكلام :
إذا إحنا بيوتنا 300 وفوق ومدارس إعيالنا بفلوس لتردي المدارس الحكومية المستشفيات خاصة لتردي الحكومية.. ونبي نسافر ونبي نلبس ونبي سياير ... ومعاشنا يقحّف اخر الشهر وعيدنا الوطني 28 فبراير ليش إنة اقل الاشهر ايام والمعاش ينزل بسرعة
كل هذا وما طالبنا بإسقاط القروض
عيل اللي عايشين ببيوت اغلاها 230 وعلى المدارس الحكومية والمستشفيات الحكومية والسفرة ما قل ندر والسياير .. فورد وكامري ... بالله هذيلة شعلية بيون يسقطون القروض !
صاحبنا إلتقيت فية في (غبقة) عند واحد من الشباب القدامى.. وبعد السلام والترحيب سألتة عن سبب زيارتة للكويت وشنو سوى خلال خمس سنين في امريكا !!
وياريتني ما سالت ...
قعد يشرحلي انة سافر مع زوجتة وعيالة من خمس سنين إلى كاليفورنيا.. وكان معاة مبلغ يمعة كان ناوي يشتريلة بيت بالكويت ولكن لان البيوت نار وشرار .. ولأن البيت هو قبر الدنيا وهو الإستقرار وهو السكينه وهو اول ما يبحث عنة الإنسان منذ آدم وحواء
ولانة عيز من الكدح وما في بوادر أمل .. قرر يصرف المبلغ في امريكا ويبدأ حياتة
يقول صاحبنا.. رحت وسكنت في شقة وبعد ما اشتغلت وضمنت معاش دائم اخذت فلوسي وحطيتها وديعة (على فكرة فلوسة كانت 80000 دينار كويتي) تحويشة العمر
واخذ قرضين من البنك بضمان وديعتة ومعاشة وراح اشترالة محطة بانزين (يالله من فضلك) على تقاطع وبعدين أخذلة بيت يطل على بحيرة عند اول الجبل ( الله يهنية يا رب)
يقول صاحبنا بيتي 1000 متر باني 300 متر والباجي حديقة وحمام سباحة وملعب سلة !!
ويقول ايضا ان بيتة يطل على جبل أخضر حلو من صوب الشمال
وعلى سهل نهايتة بحيرة صغيرة
والعجيب بالامر انة يقولي ..( أتصدق راحدت الحساسية من ايدي وولدي ما قمت اشوفة يكح من الربو) الجو هناك غير
انتهى الحديث ولا ابي اقول عن عيشتة الحلوة هناك عشان محد يحسدة..
استأذنته بان اقول قصتة وقالي على قولتة (شوووور قو أهد)
خل اقولكم على قصتي انا ..
انا متزوج وصارلي 4 اسنين ونص والحمد لله
اشتغل شغلتين وحدة دوام رسمي والثانية اطقطق فيها لعل وعسى ان يزيد الدخل..
من سكان ضاحية عبد الله السالم ... قبل الزواج..
ومن سكان العديلية ... أجار ... حاليا
من اول يوم زواج وانا اقضب الآله الحاسبة وأكسر حساباتي وحسابات القروض اللي باخذها عشان اسكن في بيت يطل على محول كهربا قد ينفجر في اي لحظة لان حكومتنا رشيدة !!
وارتداد البيت يخليك كل يوم يا داعم جارك يا اهو داعمك والسبة الضيج
بيت مساحتة على الاقل 375 متر... مو فشخرة بس لان السبعين الف ما تنعطى لاقل من هذي المساحة !!
يعني الحكومة تبي ترهي علينا بالمساحة جزاها الله خير وفي نفس الوقت تبي توهقنا بالسبعين الف
البيت شارع واحد لا سكه ولا زاوية ولا إرتداد .. تسمع سيفون جارك لا يرّة .. من كثر ما انت من الضيج دريشة دارك عند حمّامه !
وعلى فكرة انا مابيه بمسقط راسي بالضاحية .. ولا حتى افكر في الفيحا.. والعديلية حلوة وعشت فيها واهلها وزنهم ذهب لكن غالية
والسرة وقرطبة ضيج وعيج ولكن بالنسبة لي غالية.. اروح لجنوب السرة والاقي بر جوووول سعر ال 400 متر فية 230 الف !!
يا ساتر
وين اروح قررت ابحث في مناطق جنوب مشرف وضواحيها لقيتها العن !!
قررت ابعد شوي واغير البيئة بالمرة (صدقوني البيت اهم من البيئة) لقيت بيوت واراضي سعرها 250 و220 و200 باقل تقدير !!
من وين بيب فلوس؟؟
لو شغلي الخاص مشى صح راح اطلعلي بعد 10 سنسين 60000
ويبيلي ايمع من معاشي على الاقل 500 دينار لمدة عشر سنين يطلع المبلغ 60000
وآخذ من البنك 60000
وابني بالسبعين الف !!
واعيش قبل لا اسكن عيشتا ضنكا وبعد لا اسكن غرقان بالديون..
لا يا حبيبي لن استسلم لقدر حكومة غبية لا تعرف كيف تخطط لشعبها او كيف تحارب غلاء اسعار الاراضي او كيف تفكر بحلول سريعة
مسكت الاله الحاسبة لتغير حياتي من جديد وكان يوم اسود يوم ما مسكتها !!
بحسبة بسيطر جدا
انا اجاري 450 بالشهر.. يعني 5400 بالسنة
لو الله يعطيني عمر وعشت ستين سنة من اليوم يعني يصير عمري فوق التسعين
450 بالشهر
5400 بالسنة
324000 بالستين سنة
يعني ثمن بيت صغير شارع واحد داخلي في كيفان او الفيحا
ولحد يقول الاجار يزيد كل خمس سنين!!
ما عندي مانع طالما الزيادة بالمعقول وكل خمس سنين اغير الحسبة وانقص سنين عمري عشرين سنة تطلع النتيجة نفسها تقريبا لو عشت بالاجار 40 سنة من اليوم
بس بقت مشكلة واحد فقط .... هي هل بخليني صاحب البيت اللي انا امأجر عنة اقعد ستين سنة؟؟
طبعا لا !!
فالضريبة هي اني راح اتنقل كل اربع او خمس سنين بين مناطق الكويت واصبح متشردا في بلدي
فيا معشر الشباب الهائم في ملكوت الله والحاير شسوي بفلوسة .. انا اقول اصرف اللي خاشة في شغل او وناسة
وارهي على بيتك وأم اعيالك وعلى نفسك
وهالله هالله بالطخومة الطيبة من الفارس ..ترى تستاهل ام العيال لانها بتشيل فكرة البيت من مخها ويروح وراك من غار لي غار
فثمن السكوت كل نقلة هي سيارة او طخم او سفرة سنعة تشق الجيس فيها
وال300-350 الف عليك عليك فإدفعها بالاقساط المريحة وعيش ملك ولا تدفعهم مرة وحدة وتعيش منتف (وهمسة في إذن الرجل) حتى لو حطيت البيت ممكن إذا طاف سنتين بس من الجفاف المادي بتنى كل هذا وبتقولك انت ما تصرف !!
ثمن بيت بالجنة وايد ارخص واحسن من ثمن بيت بالكويت !!
حسبي الله على من جعل شباب الكويت مشرد
آخر الكلام :
إذا إحنا بيوتنا 300 وفوق ومدارس إعيالنا بفلوس لتردي المدارس الحكومية المستشفيات خاصة لتردي الحكومية.. ونبي نسافر ونبي نلبس ونبي سياير ... ومعاشنا يقحّف اخر الشهر وعيدنا الوطني 28 فبراير ليش إنة اقل الاشهر ايام والمعاش ينزل بسرعة
كل هذا وما طالبنا بإسقاط القروض
عيل اللي عايشين ببيوت اغلاها 230 وعلى المدارس الحكومية والمستشفيات الحكومية والسفرة ما قل ندر والسياير .. فورد وكامري ... بالله هذيلة شعلية بيون يسقطون القروض !
الأحد، 8 أغسطس 2010
ويهد
جريدة الدار اللي ماتستحي ولا تنتخي ولا فيها أمانة صحفية ولا أمانة من أي نوع آخر
عندها صفحة في جريدتها تكتب عن المدونات
وأختاروا موضوعي الأخير اللي اسم موضوعة (لن ننسى) وغيروا اللي كتبتة كلة وكتبوا عكسة.... إنزين يوم إنة مو عاجبكم كلامي شمالة نقلتوة؟؟
شوفولكم مدونة ثانية تكتب اللي تبونة وعرضوة يمال اليهد
انقل لكم بالحرف الواحد شنو كاتب عن مقالتي السابقة
-----------------------
حسافتج يا كويت
درس الغزو القاسي ((غيروا الأسم من لن ننسى إلى درس الغزو القاسي))
تحدثت مدونة «حسافتح ياكويت» عن الدرس القاسي من الغزو، ويقول الناشر: لم ننس الدرس القاسي للغزو ولم ننس دماء شهدائنا التي اختطلت بتراب البلد واصبحنا يدا واحدة لا فرق بين شيعي وسني وبدوي وحضري لاننا ابناء وطن واحد، نعمل لمصلحة الكويت، فالجميع في الكويت يعشق هذا البلد الذي طالما اعطى لابنائه البواسل، ونحن الان على اعتاب شهر رمضان الكريم، لذا يجب علينا ان ندعو الله ان يحفظ هذا البلد حكومة وشعبا، وان يعطي العافية لاسرة ال الصباح حفظهم الله ورعاهم وان يحمي الكويت من الاخطار المحيطة بها.
mbyoog.blogspot.com
----------------------------
شلون أنا كتبت هالكلام؟
والمصيبة انهم يكتبون ديباجة مختصرة لموضوع المدونة وبعدين يحطون عنوان المدونة ..
يعني ما تخافون احد يروح للعنوان ويقرى عكس كلامكم؟؟
أنا قلت لن ننسى الدرس القاسي للغزو؟؟
انا قلت لا فرق بين شيعي وسني وبدوي وحضري؟؟
انا قلت نعمل لمصلحة الكويت؟؟
انا قلت الكل يحب الكويت؟
وبعدين انا ما اقول ابناء الوطن البواسل... وين قاعدين؟؟
وشياب طاري رمضان بالموضوع؟
وشكو الأسرة الحاكمة بالموضوع؟؟
كل اللي كتبتة عكس كلامهم... مو جذي اشكرة ؟؟
أتركم مع لنك الجريدة
http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=111305
وهذا هو لنك موضوعي
http://mbyoog.blogspot.com/2010/08/blog-post.html
والحكم لكم
وفي النهاية جريدة الدار (بي ادب)
وهمسة في إذن من تطبل له الجريدة...... نحن في 2010 يا خلاّف .. تقصون على منو؟؟
ومع هذا بصير احسن منك وماني رافع قضيه!!
عندها صفحة في جريدتها تكتب عن المدونات
وأختاروا موضوعي الأخير اللي اسم موضوعة (لن ننسى) وغيروا اللي كتبتة كلة وكتبوا عكسة.... إنزين يوم إنة مو عاجبكم كلامي شمالة نقلتوة؟؟
شوفولكم مدونة ثانية تكتب اللي تبونة وعرضوة يمال اليهد
انقل لكم بالحرف الواحد شنو كاتب عن مقالتي السابقة
-----------------------
حسافتج يا كويت
درس الغزو القاسي ((غيروا الأسم من لن ننسى إلى درس الغزو القاسي))
تحدثت مدونة «حسافتح ياكويت» عن الدرس القاسي من الغزو، ويقول الناشر: لم ننس الدرس القاسي للغزو ولم ننس دماء شهدائنا التي اختطلت بتراب البلد واصبحنا يدا واحدة لا فرق بين شيعي وسني وبدوي وحضري لاننا ابناء وطن واحد، نعمل لمصلحة الكويت، فالجميع في الكويت يعشق هذا البلد الذي طالما اعطى لابنائه البواسل، ونحن الان على اعتاب شهر رمضان الكريم، لذا يجب علينا ان ندعو الله ان يحفظ هذا البلد حكومة وشعبا، وان يعطي العافية لاسرة ال الصباح حفظهم الله ورعاهم وان يحمي الكويت من الاخطار المحيطة بها.
mbyoog.blogspot.com
----------------------------
شلون أنا كتبت هالكلام؟
والمصيبة انهم يكتبون ديباجة مختصرة لموضوع المدونة وبعدين يحطون عنوان المدونة ..
يعني ما تخافون احد يروح للعنوان ويقرى عكس كلامكم؟؟
أنا قلت لن ننسى الدرس القاسي للغزو؟؟
انا قلت لا فرق بين شيعي وسني وبدوي وحضري؟؟
انا قلت نعمل لمصلحة الكويت؟؟
انا قلت الكل يحب الكويت؟
وبعدين انا ما اقول ابناء الوطن البواسل... وين قاعدين؟؟
وشياب طاري رمضان بالموضوع؟
وشكو الأسرة الحاكمة بالموضوع؟؟
كل اللي كتبتة عكس كلامهم... مو جذي اشكرة ؟؟
أتركم مع لنك الجريدة
http://www.aldaronline.com/Dar/Detail.cfm?ArticleID=111305
وهذا هو لنك موضوعي
http://mbyoog.blogspot.com/2010/08/blog-post.html
والحكم لكم
وفي النهاية جريدة الدار (بي ادب)
وهمسة في إذن من تطبل له الجريدة...... نحن في 2010 يا خلاّف .. تقصون على منو؟؟
ومع هذا بصير احسن منك وماني رافع قضيه!!
الاثنين، 2 أغسطس 2010
لن ننسى!!
لن ننسى
كلمة أصبحت حبر على ورق
فقد نسينا الدرس القاسي عندما تهاونا مع سياستنا الحكيمة مع بعض الدول !!
نسينا البنية التحتية والكهرباء والمدن الجديدة ورحنا نعمر وننور دول أخرى!!
نسينا دماء شهداءنا التي إختلطت بتراب البلد واصبحنا شيعة وحضر وبدو وطراثيث!!
نسينا أن لنا أمير واحد ورحنا نتحدث عن أمير سابع عشر وثامن عشر !!
نسينا ولاؤنا للكويت واصبح الولاء لدول مجاورة!!
نسينا حبنا للكويت الباقية واصبحنا نحب الشيخ فلان والشيخ فلان!!
نسينا إنصهار التيارات السياسة في مصلحه الكويت واصبحنا حدس وشعبي ووطني وإلسلامي وشيعي وسلف وتلف!!
نسينا أن الولاء للكويت واصبح ولاءنا للمصلحة الشخصية!!
نسينا .... نسينا نسينا....... ولو سطرتهم لدخل يوم التحرير علينا وأنا اكتب
لن ننسى.... كلمة إعلامية فاشلة... ومحاولة يائسة لإرضاء النفس
لقد نسينا ومنذ زمن... نسينا كشعب.. وحكومة ما حصل بنا
ولقد نسوا او تناسوا مؤتمر جدة
ونسوا الشعب
وسنظل نقول دوما................. لن ننسى
كلمة أصبحت حبر على ورق
فقد نسينا الدرس القاسي عندما تهاونا مع سياستنا الحكيمة مع بعض الدول !!
نسينا البنية التحتية والكهرباء والمدن الجديدة ورحنا نعمر وننور دول أخرى!!
نسينا دماء شهداءنا التي إختلطت بتراب البلد واصبحنا شيعة وحضر وبدو وطراثيث!!
نسينا أن لنا أمير واحد ورحنا نتحدث عن أمير سابع عشر وثامن عشر !!
نسينا ولاؤنا للكويت واصبح الولاء لدول مجاورة!!
نسينا حبنا للكويت الباقية واصبحنا نحب الشيخ فلان والشيخ فلان!!
نسينا إنصهار التيارات السياسة في مصلحه الكويت واصبحنا حدس وشعبي ووطني وإلسلامي وشيعي وسلف وتلف!!
نسينا أن الولاء للكويت واصبح ولاءنا للمصلحة الشخصية!!
نسينا .... نسينا نسينا....... ولو سطرتهم لدخل يوم التحرير علينا وأنا اكتب
لن ننسى.... كلمة إعلامية فاشلة... ومحاولة يائسة لإرضاء النفس
لقد نسينا ومنذ زمن... نسينا كشعب.. وحكومة ما حصل بنا
ولقد نسوا او تناسوا مؤتمر جدة
ونسوا الشعب
وسنظل نقول دوما................. لن ننسى
الأحد، 1 أغسطس 2010
في رمضان
هل يجوز تفريك الاسنان بالمعجون وأنا صايم؟
ها يجوز أن اقبل زوجتي وأنا صايم؟
أذن الفجر وانا قاعد اشرب ماي... ما حكم ذلك علي؟
أذن الفجر وأنا على جنابة... شسوي؟
ما حكم صبغ الأضافر والزينة في رمضان؟
هل يجوز أن اكلم إمرأة بالتيليفون وانا صايم؟
قمت من النوم وشربت ماي .. بعدين اكتشفت إنة مأذن الفير صارله ساعة.. شسوي؟
هل مشاهدة المسلسلات اللي فيها بنات قليلات أدب تبطل الصيام؟
توفى ابوي وما كان يصوم... اقدر اصوم عنة؟
ما حكم من يبلع ريجة في رمضان؟
هل يجوز ان اتسبح في نهار رمضان؟
هل صيامي باطل إذا تذوقت قليل من الطبخ لمعرفة مستوى الملح بالأكل؟
زوجي يصر على ان يجامعني في رمضان فما حكم ذلك؟
كنت استمع للراديو وإذا باذان المغرب فأكلت وشربت وبعد ثلث ساعة إكتشفت إن هذه إذاعة الإمارات فما الحكم؟
نسيت وفتحت الثلاجة وشربت ماي .. فهل اكمل صيامي؟
قصيت اضافري وجرحت عمري وخرج دم .. هل يبطل الدم الصيام؟
ما حكم الغرغرة؟
حطيت كلونيا في نهار رمضان .. فهل صيامي صحيح؟
استنشقت البخور فهل علي شيئ؟
رفيجة امي زارتنا وصافحتني .. فهل صيامي صحيح؟
عمتي ام زوجتي إسكوتلاندية مسيحية.. عزمتنا على الفطور .. هل يجوز الإفطار من يد مسيحية؟
بلعت سناسيني بالغلط... فهل اكمل صيامي؟
ولد عمتي جنس ثالث ... ويسلم على ويبوسني وانا صايم.. فهل صيامي صحيح؟
عندي معاملة بالبنك .. وانا اسلم الأوراق للموظفه الحلوة لمست ايدي بإيدها(بالغلط والله) فهل صيامي صحيح؟
يا شيخ .. خرج مني ريح .. بس مو ريح وايد ...يعني ما ادري ...جنه طلع جنه لا .. اتيدد ولا لا
وكأن خالد بن الوليد للتو قد خرج منتصرا في كاظمة ودخل الكويتيون في دين الله افواجا
وكاننا للتو بايعنا الرسول صلى الله علية وسلم على الدين الجديد
ومعناها واضح أي لا تسألون عن امور تفصيلية قد تكون إجابتها بها مشقه عليكم
او كما فعل اليهود مع سيدنا موسى علية السلام في حادثة البقرة عندما سالوه عن ماهية البقرة حتى شق عليهم
بالنهاية الدين دين يسر ماهو بعسر
السؤال زين وما خاب من إستشار ولكن هناك اسئلة غريبة يسالها الناس وكانها تفلسف او شطارة بأنة فكر في هذا الموضوع او يريد إحراج شيخ الدين او انة يريد معرفة شيئ غير مهم اساسا
وهناك ناس حديثي الصوم ... هذيلة نبارك لهم هدايتهم وصيامهم بس يا جماعة.. انظروا حولكم من الناس اللي يصومون شسوون
مو معقولة كل البشر غلط وانتم الصح
وفي ناس يصومون كل سنة ولكن ينسون احكام الصيام.. يا اخي كتيب صغير يغنيك عن هذا كلة
أقول قولي هذا بعد أن زادوا مشايخنا والله الحمد وكثرت الإفتاءات من (الاباط) من بعض المشايخ
وكل فضائية لديها إثنين على الاقل يفتون على الهواء
وخذ فتاوي ليوم الفتاوي وإما تلقح ولا ما ضرها الفحل !!
خلو هالبرامج لها معنى
خلونا نستفيد من الاسئلة الصح ... مو مدة الحلقة ساعة وعشرين سؤال تافه
من يري تلفزيونات الكويت والناس تسأل عن امور الصيام وهو لا يعرف الكويت .. قد يهلل ويكبر ويقول الله اكبر دخل الإسلام الكويت
انا ادري إن اللي قاعدين يدقون مو كويتيين بل هم اشباه كويتين كانوا في بلادهم لا يعرفون كوعهم من بوعهم..
وأدري إنهم صاروا هم الاغلبية مع الاسف
وأدري إن لهم الحق في أن يسألون
ولكن رحمةً بنا في رمضان يا جماعة .. شنو هالجهل الكبير في رمضان واحكام الصيام!!
وفي النهاية اود ان اسأل فضيله الشيخ فتوان... هل التدوين في رمضان يفطر؟؟
علما بأنني اقرأ لمدونات بنات ويشاركني مدونتي نساء ورجال ... فهل أاثم على ذلك؟؟
ها يجوز أن اقبل زوجتي وأنا صايم؟
أذن الفجر وانا قاعد اشرب ماي... ما حكم ذلك علي؟
أذن الفجر وأنا على جنابة... شسوي؟
ما حكم صبغ الأضافر والزينة في رمضان؟
هل يجوز أن اكلم إمرأة بالتيليفون وانا صايم؟
قمت من النوم وشربت ماي .. بعدين اكتشفت إنة مأذن الفير صارله ساعة.. شسوي؟
هل مشاهدة المسلسلات اللي فيها بنات قليلات أدب تبطل الصيام؟
توفى ابوي وما كان يصوم... اقدر اصوم عنة؟
ما حكم من يبلع ريجة في رمضان؟
هل يجوز ان اتسبح في نهار رمضان؟
هل صيامي باطل إذا تذوقت قليل من الطبخ لمعرفة مستوى الملح بالأكل؟
زوجي يصر على ان يجامعني في رمضان فما حكم ذلك؟
كنت استمع للراديو وإذا باذان المغرب فأكلت وشربت وبعد ثلث ساعة إكتشفت إن هذه إذاعة الإمارات فما الحكم؟
نسيت وفتحت الثلاجة وشربت ماي .. فهل اكمل صيامي؟
قصيت اضافري وجرحت عمري وخرج دم .. هل يبطل الدم الصيام؟
ما حكم الغرغرة؟
حطيت كلونيا في نهار رمضان .. فهل صيامي صحيح؟
استنشقت البخور فهل علي شيئ؟
رفيجة امي زارتنا وصافحتني .. فهل صيامي صحيح؟
عمتي ام زوجتي إسكوتلاندية مسيحية.. عزمتنا على الفطور .. هل يجوز الإفطار من يد مسيحية؟
بلعت سناسيني بالغلط... فهل اكمل صيامي؟
ولد عمتي جنس ثالث ... ويسلم على ويبوسني وانا صايم.. فهل صيامي صحيح؟
عندي معاملة بالبنك .. وانا اسلم الأوراق للموظفه الحلوة لمست ايدي بإيدها(بالغلط والله) فهل صيامي صحيح؟
يا شيخ .. خرج مني ريح .. بس مو ريح وايد ...يعني ما ادري ...جنه طلع جنه لا .. اتيدد ولا لا
هل القيرقيعان يعتبر بدعة؟؟
والكثير الكثير من الأسئله التافهة والمكررة سنويا نسمعها في كل رمضان وكأننا شعب اول مرة يصوم!!وكأن خالد بن الوليد للتو قد خرج منتصرا في كاظمة ودخل الكويتيون في دين الله افواجا
وكاننا للتو بايعنا الرسول صلى الله علية وسلم على الدين الجديد
ما جنه أهل الكويت أهل ديانة وإلتزام ومعرفة في أمور الدين ..
أسئلة نسألها لكي نشق على انفسنا أكثر .. وقد قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن اشياء إن تبد لكم تسوؤكم)) صدق الله العظيمومعناها واضح أي لا تسألون عن امور تفصيلية قد تكون إجابتها بها مشقه عليكم
او كما فعل اليهود مع سيدنا موسى علية السلام في حادثة البقرة عندما سالوه عن ماهية البقرة حتى شق عليهم
بالنهاية الدين دين يسر ماهو بعسر
السؤال زين وما خاب من إستشار ولكن هناك اسئلة غريبة يسالها الناس وكانها تفلسف او شطارة بأنة فكر في هذا الموضوع او يريد إحراج شيخ الدين او انة يريد معرفة شيئ غير مهم اساسا
وهناك ناس حديثي الصوم ... هذيلة نبارك لهم هدايتهم وصيامهم بس يا جماعة.. انظروا حولكم من الناس اللي يصومون شسوون
مو معقولة كل البشر غلط وانتم الصح
وفي ناس يصومون كل سنة ولكن ينسون احكام الصيام.. يا اخي كتيب صغير يغنيك عن هذا كلة
أقول قولي هذا بعد أن زادوا مشايخنا والله الحمد وكثرت الإفتاءات من (الاباط) من بعض المشايخ
وكل فضائية لديها إثنين على الاقل يفتون على الهواء
وخذ فتاوي ليوم الفتاوي وإما تلقح ولا ما ضرها الفحل !!
خلو هالبرامج لها معنى
خلونا نستفيد من الاسئلة الصح ... مو مدة الحلقة ساعة وعشرين سؤال تافه
من يري تلفزيونات الكويت والناس تسأل عن امور الصيام وهو لا يعرف الكويت .. قد يهلل ويكبر ويقول الله اكبر دخل الإسلام الكويت
انا ادري إن اللي قاعدين يدقون مو كويتيين بل هم اشباه كويتين كانوا في بلادهم لا يعرفون كوعهم من بوعهم..
وأدري إنهم صاروا هم الاغلبية مع الاسف
وأدري إن لهم الحق في أن يسألون
ولكن رحمةً بنا في رمضان يا جماعة .. شنو هالجهل الكبير في رمضان واحكام الصيام!!
وفي النهاية اود ان اسأل فضيله الشيخ فتوان... هل التدوين في رمضان يفطر؟؟
علما بأنني اقرأ لمدونات بنات ويشاركني مدونتي نساء ورجال ... فهل أاثم على ذلك؟؟
الجمعة، 30 يوليو 2010
تكفين ردي !!
اكتب اليوم لج...
لج إنتي يا حبيبتي ويا سر حياتي ووجودي...
يمكن ما تدرين إني انا أهو انا صاحب هالمدونة... لكن انا متأكد إنج لا قريتي كلامي بتعرفيني وبتذكرين كل كلمة
ليش إن اللي بيننا ماصار حق احد ...
أكيد بتعرفين أنا منو.. وبتعرفين بعد إني أقصدج..
وسامحيني ماني قادر أوصلج عشان أقولج اللي فقلبي وما لقيت غير المدونة أكتب فيها لعل وعسى تكونين تقرينها وتستجيبين لي
حبيبتي ... بذكرج فيني وبحبنا الاولي وشلون تلاقينا من ثلاثين سنة
حبيبتي ... منذ ايام الطفولة.. من وعيت وعرفت اللي حولي .. عرفتج..
ربينا مع بعض .. عشت الطفوله كلها بحبج.. اصلا ربيت على حبج..
وكنت اقول حق أمي .. يمه انا احبها ..وأمي تضحك وتقول يا حبيبي كلنا نحبها.. كان قصد امي غير وقصدي انا غير
كان قصدي إني احبج مو مثلهم... إني أحبج غير
وكنت ادري إن حبي لج صعب .. نوعي هادي وما اقول اللي في قلبي.. بس كنت احب.. أحب بصمت
ومن غير أمل... ليش إن كان الكل حولج ويحبج ومايتغنون إلا بسمج.. بس والله كنت أحبج من يوم كنت ياهل
وربي إستجاب لي لما كبرت شوي
وكانت المفاجأة إنج لمحتيلي إنج هم تحبيني مثل ما أحبيج
اللـــــــه يومها ما نمت من الفرحة..
تبين أذكرج بهاليوم؟؟
يوم طحتي وإنجرحتي مثل هالحزة من ذيج السنة .. وسال دمج .. ما قدرت اصبر .. قلتلج أحبج.. وعلى طول قلتيتي هم أنا احبك
يومها بجيت من حبي لج وإنتي دموعج تبجين على طيحتج
وبعد ما برى الجرح صرنا إنتواعد بين الناس وبالعلن اطالعج من بعيد وتبتسمين لي بسمه الامل والحب من بعيد
ها عرفتيني؟؟
ولا تبين بعد أذكرج..؟؟
أذكرج يوم كنت اسولف معاج بدرب الشالية وتوعديني إنج لي واوعدج أفديج بعمري كله
وتوعديني بمستقبل حلو واوعدج إني اوفيلج العمر
سوالفنا حلوة
شكلج ما ذكرتي..
خليني أذكرج بعد شوي..
تذكرين يوم تواعدنا في جامعة العديلية لما قتلج شكلي مو ماشي بالدراسة وبسافر
يومها غصبٍ علي سافرت... كله من ابوي الله يسامحة صمم إني ادرس برة
وقلتيلي روح يا حبيبي مستقبلك أهم
وسافرت وصورتج في شقتي بالغربة إمكبرها على كبر طوفه دار نومي
ومكالماتي كلها اسأل عن أخبارج
تذكرين يوم رديت من غربتي بعد خمس سنين
يوم كنتي بالمطار تنطرين
اسلم على ربعي واشوفج من بعيد تبتسمين
وألم ربعي حيل واقصد باللمة إنتي .. وانا اطالعج من بعيد واركب السيارة رايح البيت وطول الطريج وانتي حولي لين اوصل البيت .. اصعد حق امي اسلم عليها وأنزل على طول اركب سيارتي واتمشي انا بسيارتي وإنتي وراي ويمي وجدامي اسولف معاج واشوف شصار بغيابي وشنهو الشي اليديد. لين ادوخ وارد البيت
حبيبتي تدرين وأنا اكتب الحين قلبي خفق مثل ما خفق يوم قلتي إنج تحبين وإن حبيبج انا وإن لو شيصير ما تفارقين
يا حلو ذيج الايام
وكبرت وإشتغلت عشان اوفي بوعدي لج
ذكرتيني ولا ليلحين؟
ذكرتي يوم فراقنا؟؟ يوم مات ابوج؟ وقلتلج بترجعين؟؟
قلتي ما ادري بسافر وما ادري متى برد!!
من يومها وانا ناطرج لكن للاسف ما تردين
لا حس ولا خبر وصار لي اليوم اكثر من اربع اسنين
اسال الناس عنج يقولون ما راح ترد
واسال الناس عنج يقولون يمكن ترد
واسال الناس عنج يقولون اكيد بترد
وما ادري اي ناس اصدق
على فكرة تزوجت .. كله من أمي حنت علي .. تقول تبي تشوف ذريتي
وتزوجت ويبت بنتين مثل القمر وامهم هي شمسي والنجوم
لكن تظلين إنتي السما اللي فيها القمر والشمس
تضلين إنتي الهوى اللي بلياة ما نعيش
من رحتي كل شي تغير
الناس ماهي مثل الأول.. وأنا صرت حزين أدور عليج .. وعلى فكرة مو بس أنا .. الكل مثلي يدور
ردي .... مكانج عوووود .. حزن في حزن صارت حياتي
عرفتي منو إنتي ومنو انا ؟؟
سمعي أخبارنا الحين.... جود علينا تحنين .. ويمكن يا الحبيبة تردين
فريجنا تغير.. اسامي غير .. اشكال غير.. حجي غير
شيبانا ماتوا او شبه ميتين.. يشوفون وما يتكلمون وجنة الوضع عاجبهم او مالهم خلق يسنعون
اهلنا صاروا ذيابة تنهش من يجن الليل
اللي مسافر وهايت ومخلي القرعه ترعى
واللي كل همة البيزة ايمعها ويحكم بشرعه
بإختصار يا الغالية رحتي وكل الخير صار بعيد
بإختصار الحال إنقلب فوق تحت
وبإختصار ردي بسرعه....... ولا قوليلي وين صرتي ...وأنا مستعد اسافرلج يا كويت !!
وإن كنتي زعلانة علي ولا صاير شي .. ردي يا معودة.. لو مو عشاني .. ردي تكفين عشان إعيالي
يا كويت وين صرتي ... عيزنا نكتب .. نقول .. نسوي .. نحارب كثر ما نقدر.. وساعات نسكت عشان ما نزيد النار حطب .. وينفهم سكوتنا غلط.. بس ما علية .. عشانج كل شي يهون..
أذونا ولعبوا في بيتج... وأنا وربعي وأهلي شوية .. ما نقدر عليهم..
ترى محد يقدر عليهم إلا إنتي !
يا كويت يا حبيبتي لا يمكن اتخيل حياتي من غيرج .. ولا يمكن أتأقلم مع الوضع الحالي
الرحمة ...................اريد وطني !!
لج إنتي يا حبيبتي ويا سر حياتي ووجودي...
يمكن ما تدرين إني انا أهو انا صاحب هالمدونة... لكن انا متأكد إنج لا قريتي كلامي بتعرفيني وبتذكرين كل كلمة
ليش إن اللي بيننا ماصار حق احد ...
أكيد بتعرفين أنا منو.. وبتعرفين بعد إني أقصدج..
وسامحيني ماني قادر أوصلج عشان أقولج اللي فقلبي وما لقيت غير المدونة أكتب فيها لعل وعسى تكونين تقرينها وتستجيبين لي
حبيبتي ... بذكرج فيني وبحبنا الاولي وشلون تلاقينا من ثلاثين سنة
حبيبتي ... منذ ايام الطفولة.. من وعيت وعرفت اللي حولي .. عرفتج..
ربينا مع بعض .. عشت الطفوله كلها بحبج.. اصلا ربيت على حبج..
وكنت اقول حق أمي .. يمه انا احبها ..وأمي تضحك وتقول يا حبيبي كلنا نحبها.. كان قصد امي غير وقصدي انا غير
كان قصدي إني احبج مو مثلهم... إني أحبج غير
وكنت ادري إن حبي لج صعب .. نوعي هادي وما اقول اللي في قلبي.. بس كنت احب.. أحب بصمت
ومن غير أمل... ليش إن كان الكل حولج ويحبج ومايتغنون إلا بسمج.. بس والله كنت أحبج من يوم كنت ياهل
وربي إستجاب لي لما كبرت شوي
وكانت المفاجأة إنج لمحتيلي إنج هم تحبيني مثل ما أحبيج
اللـــــــه يومها ما نمت من الفرحة..
تبين أذكرج بهاليوم؟؟
يوم طحتي وإنجرحتي مثل هالحزة من ذيج السنة .. وسال دمج .. ما قدرت اصبر .. قلتلج أحبج.. وعلى طول قلتيتي هم أنا احبك
يومها بجيت من حبي لج وإنتي دموعج تبجين على طيحتج
وبعد ما برى الجرح صرنا إنتواعد بين الناس وبالعلن اطالعج من بعيد وتبتسمين لي بسمه الامل والحب من بعيد
ها عرفتيني؟؟
ولا تبين بعد أذكرج..؟؟
أذكرج يوم كنت اسولف معاج بدرب الشالية وتوعديني إنج لي واوعدج أفديج بعمري كله
وتوعديني بمستقبل حلو واوعدج إني اوفيلج العمر
سوالفنا حلوة
شكلج ما ذكرتي..
خليني أذكرج بعد شوي..
تذكرين يوم تواعدنا في جامعة العديلية لما قتلج شكلي مو ماشي بالدراسة وبسافر
يومها غصبٍ علي سافرت... كله من ابوي الله يسامحة صمم إني ادرس برة
وقلتيلي روح يا حبيبي مستقبلك أهم
وسافرت وصورتج في شقتي بالغربة إمكبرها على كبر طوفه دار نومي
ومكالماتي كلها اسأل عن أخبارج
تذكرين يوم رديت من غربتي بعد خمس سنين
يوم كنتي بالمطار تنطرين
اسلم على ربعي واشوفج من بعيد تبتسمين
وألم ربعي حيل واقصد باللمة إنتي .. وانا اطالعج من بعيد واركب السيارة رايح البيت وطول الطريج وانتي حولي لين اوصل البيت .. اصعد حق امي اسلم عليها وأنزل على طول اركب سيارتي واتمشي انا بسيارتي وإنتي وراي ويمي وجدامي اسولف معاج واشوف شصار بغيابي وشنهو الشي اليديد. لين ادوخ وارد البيت
حبيبتي تدرين وأنا اكتب الحين قلبي خفق مثل ما خفق يوم قلتي إنج تحبين وإن حبيبج انا وإن لو شيصير ما تفارقين
يا حلو ذيج الايام
وكبرت وإشتغلت عشان اوفي بوعدي لج
ذكرتيني ولا ليلحين؟
ذكرتي يوم فراقنا؟؟ يوم مات ابوج؟ وقلتلج بترجعين؟؟
قلتي ما ادري بسافر وما ادري متى برد!!
من يومها وانا ناطرج لكن للاسف ما تردين
لا حس ولا خبر وصار لي اليوم اكثر من اربع اسنين
اسال الناس عنج يقولون ما راح ترد
واسال الناس عنج يقولون يمكن ترد
واسال الناس عنج يقولون اكيد بترد
وما ادري اي ناس اصدق
على فكرة تزوجت .. كله من أمي حنت علي .. تقول تبي تشوف ذريتي
وتزوجت ويبت بنتين مثل القمر وامهم هي شمسي والنجوم
لكن تظلين إنتي السما اللي فيها القمر والشمس
تضلين إنتي الهوى اللي بلياة ما نعيش
من رحتي كل شي تغير
الناس ماهي مثل الأول.. وأنا صرت حزين أدور عليج .. وعلى فكرة مو بس أنا .. الكل مثلي يدور
ردي .... مكانج عوووود .. حزن في حزن صارت حياتي
عرفتي منو إنتي ومنو انا ؟؟
سمعي أخبارنا الحين.... جود علينا تحنين .. ويمكن يا الحبيبة تردين
فريجنا تغير.. اسامي غير .. اشكال غير.. حجي غير
شيبانا ماتوا او شبه ميتين.. يشوفون وما يتكلمون وجنة الوضع عاجبهم او مالهم خلق يسنعون
اهلنا صاروا ذيابة تنهش من يجن الليل
اللي مسافر وهايت ومخلي القرعه ترعى
واللي كل همة البيزة ايمعها ويحكم بشرعه
بإختصار يا الغالية رحتي وكل الخير صار بعيد
بإختصار الحال إنقلب فوق تحت
وبإختصار ردي بسرعه....... ولا قوليلي وين صرتي ...وأنا مستعد اسافرلج يا كويت !!
وإن كنتي زعلانة علي ولا صاير شي .. ردي يا معودة.. لو مو عشاني .. ردي تكفين عشان إعيالي
يا كويت وين صرتي ... عيزنا نكتب .. نقول .. نسوي .. نحارب كثر ما نقدر.. وساعات نسكت عشان ما نزيد النار حطب .. وينفهم سكوتنا غلط.. بس ما علية .. عشانج كل شي يهون..
أذونا ولعبوا في بيتج... وأنا وربعي وأهلي شوية .. ما نقدر عليهم..
ترى محد يقدر عليهم إلا إنتي !
يا كويت يا حبيبتي لا يمكن اتخيل حياتي من غيرج .. ولا يمكن أتأقلم مع الوضع الحالي
الرحمة ...................اريد وطني !!
الثلاثاء، 20 يوليو 2010
ما تفهمون فيروز !!
فيروز ... تلك الوهج النابض في قلب الفن العربي..
هي أكبر من كلمة فن.. هي الفن بحد ذاتة
فيروز التي لم ولن يخرج مثلها من البشر بالصوت او الاخلاق او الإحترام
جمعت بين الصوت الجميل والفن الراقي والأخلاق العالية
إحترمت الفن .. فإحترمها التاريخ الفني برمتة
مواليد 19 نوفمبر 1935 في بيروت
متزوجة من عاصي الرحباني ولديها من الابناء زياد وهالي وليال (متوفية) وريما
انطلقت لنجومية سنة 1952 مع عاصي الرحباني واخوة منصور الرحباني (الأخوين الرحباني)
توفى زوجها 1986
فيروز او كما يسمونها جارة القمر
او كما اسميها أنا (صوت النور) فإن كان للنور صوتا فهي فيروز
تتعرض اليوم هي وفنها لحمله جهل بالفن الأصيل والخالد
فقد رفع ورثة منصور الرحباني قضية ضد فيروز وإدارة كازنو لبنان بسبب تقديم مسرحية يعيش يعيش التي تقوم ببطولتها (صوت النور) فيروز .. كما طالبوا (لاباركة الله فيهم )بمنعها من تقديم 25 عمل يخص والدهم منصور إلا بعد موافقة منهم و إستإذان فيروز منهم مع حفظ كافة حقوقهم (جات كسر حقك .. منك ليه) المادية
وبهذة الدعوة اصدرت المحكمه منع فيروز من تقديم تلك الأعمال
لم تعد تلك الاعمال ولا فن فيروز خاص للرحبانية ولا لورثتة او لهذا وذاك.. إن الفن لا يجب ان يكون كأي حق من الحقوق يجوز للورثة التحكم به.. الفن والحقوق الفكرية هي ملك للشخص المبدع ومن بعد وفاتة تكون ملك للتاريخ
فيروز تنهان بشكل قانوني
فيروز التي إحترمت الأديان وغنت للمسلمين وللقدس ومكة وهي مسيحية
فيروز التي تم منع إغنياتها لمدة 6 اشهر في الإذاعة اللبنانيه بسبب رفضها ان تغني لاي رئيس عربي (هواري بومديان) رئيس الجزائر عند زيارتة للبنان
فيروز التي رفضت ان تغني لهذه الفئة او تلك في الحرب اللبنانية
فيروز آخر الفنانات المحترمات في زمن هيفا ونانسي
فيروز ذات الصوت المنكشف في الجسم المحتشم يحجب فنها في زمن الصوت المحتشم والجسم المنكشف
ما عرفوا قدرك يا فيروز ولا قدروا سنك ولا فنك
ولكن عزائي الوحيد وعزاء كل محبي فيروز ان الفن له أجنحه فيطير محلقا بعيدا عن قفص القانون وإن كان بالقانون !!
الاشتراك في:
الرسائل (Atom)
