الاثنين، 2 أغسطس 2010
لن ننسى!!
كلمة أصبحت حبر على ورق
فقد نسينا الدرس القاسي عندما تهاونا مع سياستنا الحكيمة مع بعض الدول !!
نسينا البنية التحتية والكهرباء والمدن الجديدة ورحنا نعمر وننور دول أخرى!!
نسينا دماء شهداءنا التي إختلطت بتراب البلد واصبحنا شيعة وحضر وبدو وطراثيث!!
نسينا أن لنا أمير واحد ورحنا نتحدث عن أمير سابع عشر وثامن عشر !!
نسينا ولاؤنا للكويت واصبح الولاء لدول مجاورة!!
نسينا حبنا للكويت الباقية واصبحنا نحب الشيخ فلان والشيخ فلان!!
نسينا إنصهار التيارات السياسة في مصلحه الكويت واصبحنا حدس وشعبي ووطني وإلسلامي وشيعي وسلف وتلف!!
نسينا أن الولاء للكويت واصبح ولاءنا للمصلحة الشخصية!!
نسينا .... نسينا نسينا....... ولو سطرتهم لدخل يوم التحرير علينا وأنا اكتب
لن ننسى.... كلمة إعلامية فاشلة... ومحاولة يائسة لإرضاء النفس
لقد نسينا ومنذ زمن... نسينا كشعب.. وحكومة ما حصل بنا
ولقد نسوا او تناسوا مؤتمر جدة
ونسوا الشعب
وسنظل نقول دوما................. لن ننسى
الأحد، 1 أغسطس 2010
في رمضان
ها يجوز أن اقبل زوجتي وأنا صايم؟
أذن الفجر وانا قاعد اشرب ماي... ما حكم ذلك علي؟
أذن الفجر وأنا على جنابة... شسوي؟
ما حكم صبغ الأضافر والزينة في رمضان؟
هل يجوز أن اكلم إمرأة بالتيليفون وانا صايم؟
قمت من النوم وشربت ماي .. بعدين اكتشفت إنة مأذن الفير صارله ساعة.. شسوي؟
هل مشاهدة المسلسلات اللي فيها بنات قليلات أدب تبطل الصيام؟
توفى ابوي وما كان يصوم... اقدر اصوم عنة؟
ما حكم من يبلع ريجة في رمضان؟
هل يجوز ان اتسبح في نهار رمضان؟
هل صيامي باطل إذا تذوقت قليل من الطبخ لمعرفة مستوى الملح بالأكل؟
زوجي يصر على ان يجامعني في رمضان فما حكم ذلك؟
كنت استمع للراديو وإذا باذان المغرب فأكلت وشربت وبعد ثلث ساعة إكتشفت إن هذه إذاعة الإمارات فما الحكم؟
نسيت وفتحت الثلاجة وشربت ماي .. فهل اكمل صيامي؟
قصيت اضافري وجرحت عمري وخرج دم .. هل يبطل الدم الصيام؟
ما حكم الغرغرة؟
حطيت كلونيا في نهار رمضان .. فهل صيامي صحيح؟
استنشقت البخور فهل علي شيئ؟
رفيجة امي زارتنا وصافحتني .. فهل صيامي صحيح؟
عمتي ام زوجتي إسكوتلاندية مسيحية.. عزمتنا على الفطور .. هل يجوز الإفطار من يد مسيحية؟
بلعت سناسيني بالغلط... فهل اكمل صيامي؟
ولد عمتي جنس ثالث ... ويسلم على ويبوسني وانا صايم.. فهل صيامي صحيح؟
عندي معاملة بالبنك .. وانا اسلم الأوراق للموظفه الحلوة لمست ايدي بإيدها(بالغلط والله) فهل صيامي صحيح؟
يا شيخ .. خرج مني ريح .. بس مو ريح وايد ...يعني ما ادري ...جنه طلع جنه لا .. اتيدد ولا لا
هل القيرقيعان يعتبر بدعة؟؟
والكثير الكثير من الأسئله التافهة والمكررة سنويا نسمعها في كل رمضان وكأننا شعب اول مرة يصوم!!وكأن خالد بن الوليد للتو قد خرج منتصرا في كاظمة ودخل الكويتيون في دين الله افواجا
وكاننا للتو بايعنا الرسول صلى الله علية وسلم على الدين الجديد
ما جنه أهل الكويت أهل ديانة وإلتزام ومعرفة في أمور الدين ..
أسئلة نسألها لكي نشق على انفسنا أكثر .. وقد قال تعالى (( يا أيها الذين آمنوا لا تسألوا عن اشياء إن تبد لكم تسوؤكم)) صدق الله العظيمومعناها واضح أي لا تسألون عن امور تفصيلية قد تكون إجابتها بها مشقه عليكم
او كما فعل اليهود مع سيدنا موسى علية السلام في حادثة البقرة عندما سالوه عن ماهية البقرة حتى شق عليهم
بالنهاية الدين دين يسر ماهو بعسر
السؤال زين وما خاب من إستشار ولكن هناك اسئلة غريبة يسالها الناس وكانها تفلسف او شطارة بأنة فكر في هذا الموضوع او يريد إحراج شيخ الدين او انة يريد معرفة شيئ غير مهم اساسا
وهناك ناس حديثي الصوم ... هذيلة نبارك لهم هدايتهم وصيامهم بس يا جماعة.. انظروا حولكم من الناس اللي يصومون شسوون
مو معقولة كل البشر غلط وانتم الصح
وفي ناس يصومون كل سنة ولكن ينسون احكام الصيام.. يا اخي كتيب صغير يغنيك عن هذا كلة
أقول قولي هذا بعد أن زادوا مشايخنا والله الحمد وكثرت الإفتاءات من (الاباط) من بعض المشايخ
وكل فضائية لديها إثنين على الاقل يفتون على الهواء
وخذ فتاوي ليوم الفتاوي وإما تلقح ولا ما ضرها الفحل !!
خلو هالبرامج لها معنى
خلونا نستفيد من الاسئلة الصح ... مو مدة الحلقة ساعة وعشرين سؤال تافه
من يري تلفزيونات الكويت والناس تسأل عن امور الصيام وهو لا يعرف الكويت .. قد يهلل ويكبر ويقول الله اكبر دخل الإسلام الكويت
انا ادري إن اللي قاعدين يدقون مو كويتيين بل هم اشباه كويتين كانوا في بلادهم لا يعرفون كوعهم من بوعهم..
وأدري إنهم صاروا هم الاغلبية مع الاسف
وأدري إن لهم الحق في أن يسألون
ولكن رحمةً بنا في رمضان يا جماعة .. شنو هالجهل الكبير في رمضان واحكام الصيام!!
وفي النهاية اود ان اسأل فضيله الشيخ فتوان... هل التدوين في رمضان يفطر؟؟
علما بأنني اقرأ لمدونات بنات ويشاركني مدونتي نساء ورجال ... فهل أاثم على ذلك؟؟
الجمعة، 30 يوليو 2010
تكفين ردي !!
لج إنتي يا حبيبتي ويا سر حياتي ووجودي...
يمكن ما تدرين إني انا أهو انا صاحب هالمدونة... لكن انا متأكد إنج لا قريتي كلامي بتعرفيني وبتذكرين كل كلمة
ليش إن اللي بيننا ماصار حق احد ...
أكيد بتعرفين أنا منو.. وبتعرفين بعد إني أقصدج..
وسامحيني ماني قادر أوصلج عشان أقولج اللي فقلبي وما لقيت غير المدونة أكتب فيها لعل وعسى تكونين تقرينها وتستجيبين لي
حبيبتي ... بذكرج فيني وبحبنا الاولي وشلون تلاقينا من ثلاثين سنة
حبيبتي ... منذ ايام الطفولة.. من وعيت وعرفت اللي حولي .. عرفتج..
ربينا مع بعض .. عشت الطفوله كلها بحبج.. اصلا ربيت على حبج..
وكنت اقول حق أمي .. يمه انا احبها ..وأمي تضحك وتقول يا حبيبي كلنا نحبها.. كان قصد امي غير وقصدي انا غير
كان قصدي إني احبج مو مثلهم... إني أحبج غير
وكنت ادري إن حبي لج صعب .. نوعي هادي وما اقول اللي في قلبي.. بس كنت احب.. أحب بصمت
ومن غير أمل... ليش إن كان الكل حولج ويحبج ومايتغنون إلا بسمج.. بس والله كنت أحبج من يوم كنت ياهل
وربي إستجاب لي لما كبرت شوي
وكانت المفاجأة إنج لمحتيلي إنج هم تحبيني مثل ما أحبيج
اللـــــــه يومها ما نمت من الفرحة..
تبين أذكرج بهاليوم؟؟
يوم طحتي وإنجرحتي مثل هالحزة من ذيج السنة .. وسال دمج .. ما قدرت اصبر .. قلتلج أحبج.. وعلى طول قلتيتي هم أنا احبك
يومها بجيت من حبي لج وإنتي دموعج تبجين على طيحتج
وبعد ما برى الجرح صرنا إنتواعد بين الناس وبالعلن اطالعج من بعيد وتبتسمين لي بسمه الامل والحب من بعيد
ها عرفتيني؟؟
ولا تبين بعد أذكرج..؟؟
أذكرج يوم كنت اسولف معاج بدرب الشالية وتوعديني إنج لي واوعدج أفديج بعمري كله
وتوعديني بمستقبل حلو واوعدج إني اوفيلج العمر
سوالفنا حلوة
شكلج ما ذكرتي..
خليني أذكرج بعد شوي..
تذكرين يوم تواعدنا في جامعة العديلية لما قتلج شكلي مو ماشي بالدراسة وبسافر
يومها غصبٍ علي سافرت... كله من ابوي الله يسامحة صمم إني ادرس برة
وقلتيلي روح يا حبيبي مستقبلك أهم
وسافرت وصورتج في شقتي بالغربة إمكبرها على كبر طوفه دار نومي
ومكالماتي كلها اسأل عن أخبارج
تذكرين يوم رديت من غربتي بعد خمس سنين
يوم كنتي بالمطار تنطرين
اسلم على ربعي واشوفج من بعيد تبتسمين
وألم ربعي حيل واقصد باللمة إنتي .. وانا اطالعج من بعيد واركب السيارة رايح البيت وطول الطريج وانتي حولي لين اوصل البيت .. اصعد حق امي اسلم عليها وأنزل على طول اركب سيارتي واتمشي انا بسيارتي وإنتي وراي ويمي وجدامي اسولف معاج واشوف شصار بغيابي وشنهو الشي اليديد. لين ادوخ وارد البيت
حبيبتي تدرين وأنا اكتب الحين قلبي خفق مثل ما خفق يوم قلتي إنج تحبين وإن حبيبج انا وإن لو شيصير ما تفارقين
يا حلو ذيج الايام
وكبرت وإشتغلت عشان اوفي بوعدي لج
ذكرتيني ولا ليلحين؟
ذكرتي يوم فراقنا؟؟ يوم مات ابوج؟ وقلتلج بترجعين؟؟
قلتي ما ادري بسافر وما ادري متى برد!!
من يومها وانا ناطرج لكن للاسف ما تردين
لا حس ولا خبر وصار لي اليوم اكثر من اربع اسنين
اسال الناس عنج يقولون ما راح ترد
واسال الناس عنج يقولون يمكن ترد
واسال الناس عنج يقولون اكيد بترد
وما ادري اي ناس اصدق
على فكرة تزوجت .. كله من أمي حنت علي .. تقول تبي تشوف ذريتي
وتزوجت ويبت بنتين مثل القمر وامهم هي شمسي والنجوم
لكن تظلين إنتي السما اللي فيها القمر والشمس
تضلين إنتي الهوى اللي بلياة ما نعيش
من رحتي كل شي تغير
الناس ماهي مثل الأول.. وأنا صرت حزين أدور عليج .. وعلى فكرة مو بس أنا .. الكل مثلي يدور
ردي .... مكانج عوووود .. حزن في حزن صارت حياتي
عرفتي منو إنتي ومنو انا ؟؟
سمعي أخبارنا الحين.... جود علينا تحنين .. ويمكن يا الحبيبة تردين
فريجنا تغير.. اسامي غير .. اشكال غير.. حجي غير
شيبانا ماتوا او شبه ميتين.. يشوفون وما يتكلمون وجنة الوضع عاجبهم او مالهم خلق يسنعون
اهلنا صاروا ذيابة تنهش من يجن الليل
اللي مسافر وهايت ومخلي القرعه ترعى
واللي كل همة البيزة ايمعها ويحكم بشرعه
بإختصار يا الغالية رحتي وكل الخير صار بعيد
بإختصار الحال إنقلب فوق تحت
وبإختصار ردي بسرعه....... ولا قوليلي وين صرتي ...وأنا مستعد اسافرلج يا كويت !!
وإن كنتي زعلانة علي ولا صاير شي .. ردي يا معودة.. لو مو عشاني .. ردي تكفين عشان إعيالي
يا كويت وين صرتي ... عيزنا نكتب .. نقول .. نسوي .. نحارب كثر ما نقدر.. وساعات نسكت عشان ما نزيد النار حطب .. وينفهم سكوتنا غلط.. بس ما علية .. عشانج كل شي يهون..
أذونا ولعبوا في بيتج... وأنا وربعي وأهلي شوية .. ما نقدر عليهم..
ترى محد يقدر عليهم إلا إنتي !
يا كويت يا حبيبتي لا يمكن اتخيل حياتي من غيرج .. ولا يمكن أتأقلم مع الوضع الحالي
الرحمة ...................اريد وطني !!
الثلاثاء، 20 يوليو 2010
ما تفهمون فيروز !!
فيروز ... تلك الوهج النابض في قلب الفن العربي..
هي أكبر من كلمة فن.. هي الفن بحد ذاتة
فيروز التي لم ولن يخرج مثلها من البشر بالصوت او الاخلاق او الإحترام
جمعت بين الصوت الجميل والفن الراقي والأخلاق العالية
إحترمت الفن .. فإحترمها التاريخ الفني برمتة
مواليد 19 نوفمبر 1935 في بيروت
متزوجة من عاصي الرحباني ولديها من الابناء زياد وهالي وليال (متوفية) وريما
انطلقت لنجومية سنة 1952 مع عاصي الرحباني واخوة منصور الرحباني (الأخوين الرحباني)
توفى زوجها 1986
فيروز او كما يسمونها جارة القمر
او كما اسميها أنا (صوت النور) فإن كان للنور صوتا فهي فيروز
تتعرض اليوم هي وفنها لحمله جهل بالفن الأصيل والخالد
فقد رفع ورثة منصور الرحباني قضية ضد فيروز وإدارة كازنو لبنان بسبب تقديم مسرحية يعيش يعيش التي تقوم ببطولتها (صوت النور) فيروز .. كما طالبوا (لاباركة الله فيهم )بمنعها من تقديم 25 عمل يخص والدهم منصور إلا بعد موافقة منهم و إستإذان فيروز منهم مع حفظ كافة حقوقهم (جات كسر حقك .. منك ليه) المادية
وبهذة الدعوة اصدرت المحكمه منع فيروز من تقديم تلك الأعمال
لم تعد تلك الاعمال ولا فن فيروز خاص للرحبانية ولا لورثتة او لهذا وذاك.. إن الفن لا يجب ان يكون كأي حق من الحقوق يجوز للورثة التحكم به.. الفن والحقوق الفكرية هي ملك للشخص المبدع ومن بعد وفاتة تكون ملك للتاريخ
فيروز تنهان بشكل قانوني
فيروز التي إحترمت الأديان وغنت للمسلمين وللقدس ومكة وهي مسيحية
فيروز التي تم منع إغنياتها لمدة 6 اشهر في الإذاعة اللبنانيه بسبب رفضها ان تغني لاي رئيس عربي (هواري بومديان) رئيس الجزائر عند زيارتة للبنان
فيروز التي رفضت ان تغني لهذه الفئة او تلك في الحرب اللبنانية
فيروز آخر الفنانات المحترمات في زمن هيفا ونانسي
فيروز ذات الصوت المنكشف في الجسم المحتشم يحجب فنها في زمن الصوت المحتشم والجسم المنكشف
ما عرفوا قدرك يا فيروز ولا قدروا سنك ولا فنك
ولكن عزائي الوحيد وعزاء كل محبي فيروز ان الفن له أجنحه فيطير محلقا بعيدا عن قفص القانون وإن كان بالقانون !!
الأحد، 18 يوليو 2010
مفيش فايدة !!

وفي مشهد داخل قاعه المحكمة ..يحاكم ابن عم الزوج في قضيه سرقة (طائرة تجارية) كان يرأس مجلس إدارة شركتها ..
محامي المتهم: يا سعادة المستشار هل يعقل لفرد أن يسرق طائــــرة؟؟ !! وكيف ومتى .. ولمازا يسرقها وهو مش نأصه حاجة.. يا ساعادة المستشار.. كلنا نعرف موكلي يباه ابن مين بالبلد .. فهو ليس محتاج ان يسرق .. وشكرا
النيابة: يا سعادة المستشار.. اطالب بإنزال أقصى عقوبه على المتهم لانة سرق الطائرة في وقت البلد محتاجة كل مليم .. وشركاؤه في السجن قد إعترفوا علية .. وهو إن لم يحاكم كسارق يجب أن يحاكم كمسؤول عن هذة الطائرة
القاضي : حكمة المحكمة ببرائة المتهم من التهم المنسوبه إلية وذلك لعدم كفاية الأدلة ... رفعة الجلسة
صوت من بعيد: يحيا العدل !!
مدير قناة العدل: المسلسل ده لا يمكن يخش قناتي... ده قمة بالزُلم
ويخرج من الإستيديو
المخرج: يا عم غوووور ... إحنا ورانا شغل .. زلم إية اللي انت جاي إتأووول علية
3..2..1.. أكشــــــــــــن
المشهد الأخير
الأم تبكي وتنوح على حالها وكيف أن ابناؤها قد خذلوها .. وتقول:
يا رب نجيني من ولادي وطلعني منلي انا فيه يا رب.. انا مش عارفة كان مستخبلنا ده كله فين بس يا رب.. يا رب عوضني عن ولادي خير دة انا ربيت وكبرت وعلمت وبالآخر طلع الحرامي حرامي والنايم نايم والوسخ وسخ.. يا رب اهديهم ده انا مليش غيرهم
يا رب إهديهم ولا خدهم.. او خدني وخليني اخلص
وتنزل دمعتها ولا احد يمسحها لها
النهاية
مسؤول قناة الكويت: برافوا هايل يا مخرج... إحنا نبي نشتري هالمسلسل وباي ثمن يا مخرج
ويذهبون للمنتج ويشترون المسلسل بعشرة ملايين دولار
ويخرجون لقضاء سهرتهم في ربوع القاهرة
ويميل أحد الكومبارسية لزميلة ويقول: انا ندمان عشان شاركت بالمسلسل المهزلة ده
ويرد علية زميلة ويقول: احمد ربك انك شاركت بمسلسل من إخراج مخرجنا دة... دة احسن مخرج عرفه التلفزيون والمسرح والسيما
الكومبارس: انت مش شايف المسلسل احداسه مش متركبة صح وملخبط!!؟؟
ويرد زميله: اووووش اُسكت اُسكت مش عاوزين حد يسمعك .. أصل المخرج بحب المسلسلات دي .. والمخرج عاوز كدة
الجمعة، 9 يوليو 2010
رساله تحت الماء

هل سيتعطف رئيس الوزراء ويطالب بإنشاء مستشفيات جديدة بالكويت ام لا؟
هل ستتدخل الحكومة وتعالج ازمة السكن وغلاء الاراضي؟
هل سيستمر الصندوق الكويتي للتنمية بتنمية دول العالم وينسى تنمية بلدة؟
هل ستستمر الحكومة بإعطاء من يطلب الاف الامتار من الاراضي للخرفان والابل وتعطي من يريد ان يتزوج 300 متر؟؟
ارجوك ان تتنبأ و تخبرنا هل المشاريع التي يتكلم عنها احمد الفهد ستكون من غير تنفيع لهذا او ذاك؟؟
ارجوك ان تتنبا و تخبرنا هل سيكون عندنا طيران مثل الإمارات وقطر؟؟
ارجوك ان تتنبأ هل ستكون هناك رياضة حقيقة بالكويت وكرة قدم يديرها ناس فاهمة مكان البربس اللي قاضبينها
ارجوك ان تتنبأ هل ستكون عندنا ملاعب و نوادي واهتمام بالشباب حقيقي اولا لأ؟
ارجوك ان تتنبأ هل ستكون هناك بنية تحتية للكويت؟
ارجوك ان تتنبأ هل يجب على بناتي اذا كبروا أن يحصلوا على على نسبة 99% لكي يستطيعوا دخول جامعة الكويت أم اعلي ان اكدح كدح الحمير وادخلهم جامعه خاصة ؟
ارجوك ان تتنبأ هل سيكون إزدحام في شوارعنا ام انة سيخف؟
ارجوك ان تتنبأ بموعد تسليم استاد جابر ومستشفى جابر وخنت حيلي يا جابر كل شي واقف بالديرة سمّوة بإسمك
ارجوك ان تتنبأ هل مدينة الحرير حقيقة ام إنها مجرد إغنية يتغنى بها الاطفال (جاي يا درب الحرير)
أرجوك ان تتنبأ كم سيصمد اهل الكويت امام الفتن وزارعيها وراعيها؟
ارجوك ان تتنبأ كم شاب وشابة سيكونون سجناء راي في بلدي؟
ارجوك ان تتنبأ هل هناك نائب يحب الكويت وكم عددهم؟؟
ارجوك ان تتنبأ هل هناك وزير قوي في وزارتة ؟
ارجوك ان تتنبأ هل ستنتصر الكويت على من سرقها ام سيحصل على منصب سياسي كمكافأة؟
ارجوك ان تتنبأ هل الاغلبية يحبون الكويت ام يكرهونها؟
ارجوك ان تتنبأ هل فعلا كما يقال ان ناصر المحمد اميرنا السابع عشر ؟
أخطبوط المونديال.. ادري تعبتك بس والله هذي اسالة تهمني وايد .. وابي اجابة ضروري عشان ارتاح واطمان على ديرتي
سيدي الأخطبوط .... ادري ما عندك وقت حق كل هذا..
شوف.. خلنا حنا الشباب نغّير مستقبلنا للاحسن ونحارب لين ننتصر
بس يا معوّد تكفة ولّي يرحم والديك انس كل اللي قلتلك إياة وتنبألي .. هلّي قاعد نتكلم ونتعّب قلبنا عليها وزعلانين علشانها وعلى حالها واللي صار فيها .. هالحبيبة الكويت.. بتكون موجودة ولا لأ؟
تكفة يا أخطبوط قولي
الأحد، 4 يوليو 2010
الكويت سندك يا بو سند
رئيس الوزراءإن ما يقوله خالد الفضاله يقولة الرجال بالدواوين (الرجال)
ويقوله الاباء لابنائهم على الغداء
ويتحدث به الناس في الزوارات واليمعات
ويتحدث به الحداقة بالحداق
ويتحدث به مراجعوا وزاراتكم الموقرة
ويكتب به الكتاب في زوايا الجرائد
والطلبه بالجامعات
بل لو خرجت ام كلثوم من قبرها لغنت لك (انا فاض بي ومليت)
بل انني شخصيا اصبحت اتكلم واتحلطم مع اي شخص يوقف يمي بإشارة المرور
فهل ستسجنهم كلهم؟؟؟ ومن ستحكم بعد ذلك يا حاكمنا السابع عشر؟؟
نصيحة لوجة الله
ارفع قضيه على تراب الكويت واخلص.. فلقد وصل الموضوع بأن يكرهك تراب الكويت على افعالك ..
--------------
آسف على عدم كتاباتي بالفترة السابقة لسببين
الاول.. لساني طويل ومابي اغلط على احد من هول ما اراه يوميا وما يجري في بلدي
الثاني .. إنشغالي بالعمل وامور حياتي واللوية اللي انا فيها .. واوعدكم سأكتب حتى الثمالة بس اخلص من اللوية
--------------
وللاخ حاكي عقالي اقول اشرايك ترفع على قضية دام إني دخلت خلسة لمدونتك وما سلمت وبقت الصورة؟؟
خو هاليومين لابغيت احد يحترمك ارفع قضية !!
--------
وللمواطن الكويتي اللي لو اشوفة بالشارع ما اعرفة (خالد الفضالة ) اقول
الكويت وشعبها هي سندك يا بو سند
لا اعرفك ولا تعرفني ولكن الشمس ما يغطيها ناصر... اقصد منخل
