ما تصبرنيش.. ما خلاص.. أنا فاض بيه ومليت .... بينلي إنت الإخلاص وانا اضحي مهما قسيت

إنما للصبر حدود
للصبر حدووووووود



الثلاثاء، 20 يوليو 2010

ما تفهمون فيروز !!



فيروز ... تلك الوهج النابض في قلب الفن العربي..

هي أكبر من كلمة فن.. هي الفن بحد ذاتة

فيروز التي لم ولن يخرج مثلها من البشر بالصوت او الاخلاق او الإحترام

جمعت بين الصوت الجميل والفن الراقي والأخلاق العالية

إحترمت الفن .. فإحترمها التاريخ الفني برمتة



مواليد 19 نوفمبر 1935 في بيروت

متزوجة من عاصي الرحباني ولديها من الابناء زياد وهالي وليال (متوفية) وريما

انطلقت لنجومية سنة 1952 مع عاصي الرحباني واخوة منصور الرحباني (الأخوين الرحباني)

توفى زوجها 1986



فيروز او كما يسمونها جارة القمر

او كما اسميها أنا (صوت النور) فإن كان للنور صوتا فهي فيروز

تتعرض اليوم هي وفنها لحمله جهل بالفن الأصيل والخالد

فقد رفع ورثة منصور الرحباني قضية ضد فيروز وإدارة كازنو لبنان بسبب تقديم مسرحية يعيش يعيش التي تقوم ببطولتها (صوت النور) فيروز .. كما طالبوا (لاباركة الله فيهم )بمنعها من تقديم 25 عمل يخص والدهم منصور إلا بعد موافقة منهم و إستإذان فيروز منهم مع حفظ كافة حقوقهم (جات كسر حقك .. منك ليه) المادية

وبهذة الدعوة اصدرت المحكمه منع فيروز من تقديم تلك الأعمال



لم تعد تلك الاعمال ولا فن فيروز خاص للرحبانية ولا لورثتة او لهذا وذاك.. إن الفن لا يجب ان يكون كأي حق من الحقوق يجوز للورثة التحكم به.. الفن والحقوق الفكرية هي ملك للشخص المبدع ومن بعد وفاتة تكون ملك للتاريخ



فيروز تنهان بشكل قانوني

فيروز التي إحترمت الأديان وغنت للمسلمين وللقدس ومكة وهي مسيحية

فيروز التي تم منع إغنياتها لمدة 6 اشهر في الإذاعة اللبنانيه بسبب رفضها ان تغني لاي رئيس عربي (هواري بومديان) رئيس الجزائر عند زيارتة للبنان

فيروز التي رفضت ان تغني لهذه الفئة او تلك في الحرب اللبنانية

فيروز آخر الفنانات المحترمات في زمن هيفا ونانسي

فيروز ذات الصوت المنكشف في الجسم المحتشم يحجب فنها في زمن الصوت المحتشم والجسم المنكشف



ما عرفوا قدرك يا فيروز ولا قدروا سنك ولا فنك

ولكن عزائي الوحيد وعزاء كل محبي فيروز ان الفن له أجنحه فيطير محلقا بعيدا عن قفص القانون وإن كان بالقانون !!

الأحد، 18 يوليو 2010

مفيش فايدة !!


في أحد استيديوهات مؤسسة زمن العجايب للإنتاج الفني



كان فريق العمل الخاص بمسلسل (مفيش فايدة) يقوم بتصوير أحداث الحلقة الأخيرة من هذا المسلسل



وقد تم دعوه عدد من مدراء ومسؤولي المحطات الفضائية لمشاهدة احداث الحلقة الأخيرة من المسلسل وإعطائهم نسخة منه لكي يقتنعوا ويشترون المسلسل لمحطاتهم وعرضة ..



وفي هذة الاثناء



صرخ مساعد المخرج وقال:



اوووووووش سكووووووت هنصوّر !!






الزوجة وهي تدخل على زوجها وهو يتكم بالتيليفون:



انت بتكلم منين ؟؟



الزوج مرتبكا : انا ....مفيش حد (ويافل التيليفون)



الزوجه: مش عيب عليك يا شايب يا عايب تكلم بنات اد احفادك؟؟ انت ايييه مش هتوووب ابدا؟؟ دنته رجلك والابر ... خلاص باه توب



الزوج: مين الّك.. انا بكلم عبد المجود صحبي



الزوجة : اه إعميللي الشويتين بتوعك يا خوية.. فاكرني تايه عن افعالك واللي بتعملة من ورايه .. عيب عليك كل يوم تيجي وريحة الخمرة تفوح منك واميصك مليان روج




الزوج: اخرصي يا وليه يا حرباية . أنا راجل البيت وهعمل اللي انا عوزه من غير محد يكلمني ...




مدير قناة الادب : ستووووووب كات.... ايه دة .. ايه الإنحلال الاسري اللي عمال اشوفة في التمسيلية ديه . انا القناة بتاعتي لا يمكن تشتري المصخرة دي


ويخرج من الاستيديو




المخرج: غور في ستين داهية انا المخرج وانا الكل بالكل واعمل اللي انا عوزة... داور الكاميرا .... 3..2..1.. اكشن




الزوجة: طب على الأأل بص لولادك بص شوفهم عاوزين اية محتجين اية احمد محتاج فلوس يخش الجامعة وهناء عاوزة فلوس عشان تساعد جوزها ويشتروا شقة .. ونبيله دايرة على حل شعرها مش ادرة ازبطها ووجمال مصاحبلي شوية الشله الوسخة... اوم ساعدي بتربيتهم مش أدرة لوحدي..




الزوج: هم كبرو وكل واحد بأه مسؤول عن نفسة .. انا مليش دعوة... يعني عوزاني لآخر يوم في حياتي افضل ربي واصرف.. يا شيخة دي عيشة تأصر العمر




مدير قناة المسؤولية: ستوووووووب كات ... اية المصخرة دي.. اية الاسرة اللي الابو فيها مش رادي يدّخل ويحيل مشاكل بيتة


انا قناتي لا يمكن تشتري المسلسل البايز دة


ويخرج من الإستيديو




المخرج وهو ضاحك: غور يا معفن انت بتتريأ على شغلي يا إبن ال......, 3..2..1.. آكشن




جمال وصاحبة يدخلون المنزل ويتوجة جمال لغرفة ابوة


جمال: خد الفلوس دي يا عمر واشتريلنا حاجه نشمها..


عمر : اوكي بس انت امبارح بتاوول معنديش فلوس ... جبت الفلوس دي منين


جمال: من الدرج اللي بالكومدية بتاعة والدي


عمر: يا خبر !!1 انت بتسرء والدك ؟؟؟ للدراجادي وصلت يا جمال؟؟




مدير قناة الأمانة: ستووووووب كات كات كااااات ::: انا لا يمكن اعرض السرقه في قناة الامانة


ويخرج من الإستيديو




المخرج: في ستين داهية... هو جمال بس اللي بيسرء؟؟ ما الدنيا كلها بتسرء يا حمار


3..2..1.. آكشن





وفي مشهد داخل قاعه المحكمة ..يحاكم ابن عم الزوج في قضيه سرقة (طائرة تجارية) كان يرأس مجلس إدارة شركتها ..


محامي المتهم: يا سعادة المستشار هل يعقل لفرد أن يسرق طائــــرة؟؟ !! وكيف ومتى .. ولمازا يسرقها وهو مش نأصه حاجة.. يا ساعادة المستشار.. كلنا نعرف موكلي يباه ابن مين بالبلد .. فهو ليس محتاج ان يسرق .. وشكرا


النيابة: يا سعادة المستشار.. اطالب بإنزال أقصى عقوبه على المتهم لانة سرق الطائرة في وقت البلد محتاجة كل مليم .. وشركاؤه في السجن قد إعترفوا علية .. وهو إن لم يحاكم كسارق يجب أن يحاكم كمسؤول عن هذة الطائرة


القاضي : حكمة المحكمة ببرائة المتهم من التهم المنسوبه إلية وذلك لعدم كفاية الأدلة ... رفعة الجلسة


صوت من بعيد: يحيا العدل !!


مدير قناة العدل: المسلسل ده لا يمكن يخش قناتي... ده قمة بالزُلم


ويخرج من الإستيديو


المخرج: يا عم غوووور ... إحنا ورانا شغل .. زلم إية اللي انت جاي إتأووول علية


3..2..1.. أكشــــــــــــن


المشهد الأخير


الأم تبكي وتنوح على حالها وكيف أن ابناؤها قد خذلوها .. وتقول:


يا رب نجيني من ولادي وطلعني منلي انا فيه يا رب.. انا مش عارفة كان مستخبلنا ده كله فين بس يا رب.. يا رب عوضني عن ولادي خير دة انا ربيت وكبرت وعلمت وبالآخر طلع الحرامي حرامي والنايم نايم والوسخ وسخ.. يا رب اهديهم ده انا مليش غيرهم


يا رب إهديهم ولا خدهم.. او خدني وخليني اخلص


وتنزل دمعتها ولا احد يمسحها لها


النهاية


مسؤول قناة الكويت: برافوا هايل يا مخرج... إحنا نبي نشتري هالمسلسل وباي ثمن يا مخرج


ويذهبون للمنتج ويشترون المسلسل بعشرة ملايين دولار


ويخرجون لقضاء سهرتهم في ربوع القاهرة


ويميل أحد الكومبارسية لزميلة ويقول: انا ندمان عشان شاركت بالمسلسل المهزلة ده


ويرد علية زميلة ويقول: احمد ربك انك شاركت بمسلسل من إخراج مخرجنا دة... دة احسن مخرج عرفه التلفزيون والمسرح والسيما


الكومبارس: انت مش شايف المسلسل احداسه مش متركبة صح وملخبط!!؟؟


ويرد زميله: اووووش اُسكت اُسكت مش عاوزين حد يسمعك .. أصل المخرج بحب المسلسلات دي .. والمخرج عاوز كدة


-------
الجدير بالذكر ان هذا المسلسل بعد عرضة بالتلفاز قد حاز على جائزه الدولة التّطبيله... وقد تم ترجمتة باللغة المكسيكية وجاري إتفاقية تبادل المسلسل الناجح في بعض دول أمريكا اللاتينية

الجمعة، 9 يوليو 2010

رساله تحت الماء


رسالة تحت الماء ابعثها للأخطبوط العراف الالماني "بول"

أرجوك أرجوك أرجوك ان تتنبأ مثلما تنبأت بمباريات كأس العالم الخاصة بفريق المانيا ولم تخطئ.. ارجوك أن تقول لنا هل صحيح كما قال رئيس وزراؤنا أن الكويت سترجع كما كانت درة الخليج؟؟

ارجوك ان تتنبأ وتقول لنا هل فعلا ستصبح الكويت مركزا ماليا؟؟ وكيف؟؟

أرجوك أن تقول لنا هل سيحارب الفساد في هذا البلد؟؟
أرجوك ان تتنبأ متى ستنتهي أزمه الكهرباء بالكويت؟

هل سيتعطف رئيس الوزراء ويطالب بإنشاء مستشفيات جديدة بالكويت ام لا؟

هل ستتدخل الحكومة وتعالج ازمة السكن وغلاء الاراضي؟

هل سيستمر الصندوق الكويتي للتنمية بتنمية دول العالم وينسى تنمية بلدة؟

هل ستستمر الحكومة بإعطاء من يطلب الاف الامتار من الاراضي للخرفان والابل وتعطي من يريد ان يتزوج 300 متر؟؟

ارجوك ان تتنبأ و تخبرنا هل المشاريع التي يتكلم عنها احمد الفهد ستكون من غير تنفيع لهذا او ذاك؟؟


ارجوك ان تتنبا و تخبرنا هل سيكون عندنا طيران مثل الإمارات وقطر؟؟


ارجوك ان تتنبأ هل ستكون هناك رياضة حقيقة بالكويت وكرة قدم يديرها ناس فاهمة مكان البربس اللي قاضبينها


ارجوك ان تتنبأ هل ستكون عندنا ملاعب و نوادي واهتمام بالشباب حقيقي اولا لأ؟


ارجوك ان تتنبأ هل ستكون هناك بنية تحتية للكويت؟


ارجوك ان تتنبأ هل يجب على بناتي اذا كبروا أن يحصلوا على على نسبة 99% لكي يستطيعوا دخول جامعة الكويت أم اعلي ان اكدح كدح الحمير وادخلهم جامعه خاصة ؟


ارجوك ان تتنبأ هل سيكون إزدحام في شوارعنا ام انة سيخف؟


ارجوك ان تتنبأ بموعد تسليم استاد جابر ومستشفى جابر وخنت حيلي يا جابر كل شي واقف بالديرة سمّوة بإسمك


ارجوك ان تتنبأ هل مدينة الحرير حقيقة ام إنها مجرد إغنية يتغنى بها الاطفال (جاي يا درب الحرير)


أرجوك ان تتنبأ كم سيصمد اهل الكويت امام الفتن وزارعيها وراعيها؟


ارجوك ان تتنبأ كم شاب وشابة سيكونون سجناء راي في بلدي؟


ارجوك ان تتنبأ هل هناك نائب يحب الكويت وكم عددهم؟؟


ارجوك ان تتنبأ هل هناك وزير قوي في وزارتة ؟


ارجوك ان تتنبأ هل ستنتصر الكويت على من سرقها ام سيحصل على منصب سياسي كمكافأة؟


ارجوك ان تتنبأ هل الاغلبية يحبون الكويت ام يكرهونها؟


ارجوك ان تتنبأ هل فعلا كما يقال ان ناصر المحمد اميرنا السابع عشر ؟





أخطبوط المونديال.. ادري تعبتك بس والله هذي اسالة تهمني وايد .. وابي اجابة ضروري عشان ارتاح واطمان على ديرتي


سيدي الأخطبوط .... ادري ما عندك وقت حق كل هذا..
شوف.. خلنا حنا الشباب نغّير مستقبلنا للاحسن ونحارب لين ننتصر


بس يا معوّد تكفة ولّي يرحم والديك انس كل اللي قلتلك إياة وتنبألي .. هلّي قاعد نتكلم ونتعّب قلبنا عليها وزعلانين علشانها وعلى حالها واللي صار فيها .. هالحبيبة الكويت.. بتكون موجودة ولا لأ؟

تكفة يا أخطبوط قولي

الأحد، 4 يوليو 2010

الكويت سندك يا بو سند

رئيس الوزراء

إن ما يقوله خالد الفضاله يقولة الرجال بالدواوين (الرجال)
ويقوله الاباء لابنائهم على الغداء
ويتحدث به الناس في الزوارات واليمعات
ويتحدث به الحداقة بالحداق
ويتحدث به مراجعوا وزاراتكم الموقرة
ويكتب به الكتاب في زوايا الجرائد
والطلبه بالجامعات
بل لو خرجت ام كلثوم من قبرها لغنت لك (انا فاض بي ومليت)
بل انني شخصيا اصبحت اتكلم واتحلطم مع اي شخص يوقف يمي بإشارة المرور
فهل ستسجنهم كلهم؟؟؟ ومن ستحكم بعد ذلك يا حاكمنا السابع عشر؟؟

نصيحة لوجة الله
ارفع قضيه على تراب الكويت واخلص.. فلقد وصل الموضوع بأن يكرهك تراب الكويت على افعالك ..

--------------

آسف على عدم كتاباتي بالفترة السابقة لسببين
الاول.. لساني طويل ومابي اغلط على احد من هول ما اراه يوميا وما يجري في بلدي
الثاني .. إنشغالي بالعمل وامور حياتي واللوية اللي انا فيها .. واوعدكم سأكتب حتى الثمالة بس اخلص من اللوية
--------------
وللاخ حاكي عقالي اقول اشرايك ترفع على قضية دام إني دخلت خلسة لمدونتك وما سلمت وبقت الصورة؟؟
خو هاليومين لابغيت احد يحترمك ارفع قضية !!

--------
وللمواطن الكويتي اللي لو اشوفة بالشارع ما اعرفة (خالد الفضالة ) اقول
الكويت وشعبها هي سندك يا بو سند
لا اعرفك ولا تعرفني ولكن الشمس ما يغطيها ناصر... اقصد منخل

الأحد، 16 مايو 2010

كانت وأصبحت




كانت


بكل المقاييس

من حكومه وشعب وإقتصاد وسياسة ورياضة وحرية راي .. من وزارات ومؤسسات وموظفين ووزراء ونواب.. من تعليم وصحة وثقافة وفن... من طيران مدني وإعلام ناجح وشعب واعي... من شوارع ومواني...من صحافة وكتاب محترمين

كانت جميلة.... كانت حلوة... وكنت افتخر



واصبحت

حسبي الله على من كان السبب

---------------------------------
خالص العزاء لاسرة الفقيد محمد الرشيد
ورحمة الله واسكنة فسيح جناتة
واللي يخلف امثال الدكتور انس الرشيد عمرة ما يموت

الأربعاء، 5 مايو 2010

إلى أن يأتي الفرج الكويتي

عبدالله بن محمد بن فرج بن عبدالرحمن بن فرج بن سليمان بن طوق المسعري الدوسري رحمه الله
كويتي من موالد الكويت سنة 1836 سافر مع ابية التاجر محمد الدوسري للهند وهو صغير حيث كانت لابيه تجارة بالهند والبصرة والبحرين
كانت بيئتة التي عاش بها عبد الله بن فرج بيئة ترف ورغد ورخاء لما كان يملك اباه من خير امتد من الكويت ليصل للهند والبصرة والبحرين..
أظف إلى ذلك انه كان وحيد اباة من الذكور... فلم يكن يرد له طلب نهائيا ... وكان ابوة يتمنى ان يمسك عبد الله اعمالة بالتجارة ويتعلم منه التجارة
ولكن تجري الرياح بما لا تشتهي السفن
فقد تولع عبد الله بالادب والفن والشعر وتعلم الموسيقى بالهند
توفي ابوة وهو ابن الثامن عشر عاما .. وترك له ثروة تقدر بملايين في ذلك الوقت... فهو الوريث الوحيد له
فرجع عبد الله إلى الكويت وكان ينتقل منها إلى البصرة والبحرين والهند
عاش الشاعر عبدالله الفرج حياة طويلة ومديدة بين الترف والغناء والغزل والبذخ ففي الثلث الاخير من حياتة فقد كل اموالة على ملذاتة وعلى الناس
فكان رحمة الله لا يرد احد محتاج او غير محتاج.. وكان يصرف على نفسة وعلى الناس بحساب ومن غير حساب
فكان له شعرا جميلا يخاطب به نفسة ويتحسر على ايام له مضت أخترت منه ابياتا فيقول لنفسة

تريد الهوى لك على ما تريد ..... و ثوب ٍ بلي ٍ لك تريده جديد
و عصر ٍ تقضى تريده يعود ..... عدّاك المنى .. ذاك رجعه بعيد

فلا ذكر ميت لحي ٍ يعود ..... ويرجع كما كان .. عود ٍ وليد
كساني غرامي ثياب الضنى ..... وهذا الذي .. عنه مثلي يحيد
أروم السلامة جهالة وأنا ..... أرى الموت مني كحبل الوريد
ألا و شاقا من يفوت المراد ..... صبابة .. ويسقى بماء ٍ صديد
رعى الله إلهي زمان السرور ..... وعصر الصبا يوم عيشي رغيد
قضيت الهوى يوم أنا بالهوى..... عَزيز ٍ و مِثْر ٍ ورَأْي ٍ سِديد

بلاني زماني و مثلي ألوف..... بلاهم و حشر ٍ مع الناس عيد

وهنا يصف الشاعر ويخاطب نفسة أن كيف لك يا نفسي ان تتمنين ان يعود الزمن القديم؟؟
وينتهي بان الزمن بلاة ومثلة آلاف من الناس ... وحشر مع الناس عيد
لحن هذا الشعر واعطاة لعبداللطيف الكويتي ليغنية


ثم يكتب شعرا جميلا بعد ان احس ان المنيه قد قربت .. يصف فيها انة تاب من افعالة ويتمنى ان يغفر الله له
رحمة الله شاعرنا عبدالله الفرج

----------
فما اشبه حال عبدالله الفرج بحال الكويت اليوم
فها نحن جيل اليوم نتمنى عودة عصر الكويت الرائد الجميل
ولكن ويبدولي اننا نريدالهوى لنا على ما نريد وثوبنا البلي اليوم نريدة جديد !!
وعصر تقضى نريدة يعود
فيا إخواني لا ذكر ميت لحي ٍ يعود ويرجع كما كان .. عود ٍ وليد
وبلانا زماننا ومثلنا الوف... بلاهم وحشر مع الناس عيد
فليس بيدنا شيء نفعلة سوى الإنتظار طالما ان للفساد في هذا البلد يد ترعاة
وإلى ان يأتي الفرج الكويتي ... نقول حسافتج يا كويت

الثلاثاء، 27 أبريل 2010

!!

مو بس البرلمان خيب أملنا !!